آثار الخراب التي خلفتها أعاصير أوكلاهوما تبدو ظاهرة في هذه المنازل (رويترز)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم جراء سلسلة أعاصير جديدة ضربت ولاية أوكلاهوما جنوب الولايات المتحدة أمس الجمعة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أربعة أعاصير ضربت مدينة أوكلاهوما ورافقتها أمطار غزيرة، كما أدت إلى إخلاء مطار المدينة وانقطاع التيار الكهربائي عدة مرات.

وقالت هيئة إدارة الطريق السريع في أوكلاهوما إن أماً ورضيعها كانا من بين القتلى، حيث لقيا حتفهما في سيارة على طريق غربي المدينة.

وتحدثت مستشفيات في المنطقة عن إصابة العشرات بجروح، خمسة منهم في حالة حرجة.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن ثلاثة أعاصير على الأقل ضربت مدينة أوكلاهوما والمنطقة المجاورة لها، بينما شهدت عدة مقاطعات عواصف شديدة تسببت في بقاء العديد من المواطنين عالقين داخل سياراتهم على الطرقات.

وقالت الناطقة باسم هيئة إدارة الطريق السريع بيتسي راندولف لقناة تلفزيونية إن "عددا كبيرا" من الأشخاص جرحوا في حوادث سيارات، أو اصطدام بين سيارات وآليات ثقيلة بسبب الأعاصير.

وأُغلق طريق يتألف من أربعة مسارات هو "إنترستيت 40" أمام حركة السير بسبب خطر الأعاصير، بينما وصفت راندولف الوضع بأنه "مؤسف".

وأعلنت الهيئة القومية للأرصاد الجوية في إحدى المراحل حالة الطوارئ بسبب الأعاصير في مناطق من أوكلاهوما، بما في ذلك ضاحية مور التي اجتاحها إعصار الأسبوع الماضي وأودى بحياة 24 شخصاً.

وقال الخبير في الهيئة القومية للأرصاد الجوية تيم أورام إن من الصعب معرفة عدد الأعاصير التي وصلت على وجه الدقة. لكنه أضاف أن من المحتمل أن ثلاث عواصف ضخمة أثارت الأعاصير عبر وسط الولاية.

وقالت محطة "كي دبليو" التلفزيونية المحلية إن مطار ويل روجرز في أوكلاهوما أُغلق لأنه استخدم ليأوي 1200 شخص.

وأعلنت شركة أوكلاهوما للغاز والكهرباء أن الكهرباء انقطعت عن 53 ألف مشترك في مدينة أوكلاهوما.

وتضرب الولايات المتحدة أكثر من 1200 إعصار في المتوسط سنوياً، لكن معظمها صغير نسبياً.

المصدر : الجزيرة + وكالات