إصلاحات بلجنة الانتخابات في ماليزيا
آخر تحديث: 2013/6/1 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/1 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/23 هـ

إصلاحات بلجنة الانتخابات في ماليزيا

  عبد الرزاق: لجنة برلمانية مستقلة مؤلفة من أعضاء الحكومة والمعارضة ستشكل لجنة الانتخابات (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق السبت أن المعارضة السياسية ستمنح دورا في الإشراف على لجنة الانتخابات في البلاد، في خطوة تهدف إلى رأب الصدع بعد انتخابات مايو/أيار الماضي التي زعمت المعارضة أن تزويرا شابها.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة عيد ميلاد الملك، قال نجيب عبد الرزاق إن لجنة برلمانية مستقلة تضم أعضاء من الحزبين ومؤلفة من أعضاء الحكومة والمعارضة ستشكل لجنة الانتخابات.

وقد رحبت المعارضة بحذر بإعلان رئيس الوزراء، لكنها جددت مطالبتها برحيل رئيس اللجنة الانتخابية.

وقال ليم كيت سيانغ (أحد أعضاء المعارضة) إن هذا الإجراء يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح لكنها تفتقد للتفاصيل، ونبه إلى أن اللجنة تحتاج "لبداية نظيفة". وأضاف أنه يجب على المسؤولين الكبار باللجنة تقديم استقالتهم.

من جانبها دعت أمبيغا سريينفسان -التي ترأس تحالفا لمنظمات غير حكومية نظم عدة احتجاجات من أجل إصلاح النظام الانتخابي خلال السنوات الماضية، كبار المسؤولين، إلى الاستقالة من اللجنة رافضة إعلان رئيس الوزراء.

وتتهم المعارضة لجنة الانتخابات بالانحياز لائتلاف الجبهة الوطنية الحاكم بقيادة عبد الرزاق، لكن اللجنة تنفي التهمة وتقول إن الانتخابات كانت نزيهة.

وقد عقدت المعارضة سلسلة من التجمعات في جميع أنحاء البلاد للتعبير عن رفضها لفوز الائتلاف الحاكم بالانتخابات، قائلة إنه قد شابتها عمليات غش على نطاق واسع فشلت لجنة الانتخابات في التصدي لها.

ويحضر التحالف الشعبي المعارض بقيادة أنور إبراهيم نائب رئيس الوزراء لتقديم طعن في نتائج ثلاثين مقعدا فاز بها الائتلاف بفارق ضئيل.

وفاز الائتلاف الحاكم بقيادة عبد الرزاق بـ133 مقعدا بالبرلمان في انتخابات جرت بالخامس من مايو/أيار الماضي.

المصدر : وكالات

التعليقات