صورة لرافعات في موقع المبنى الذي انهار أواخر الشهر الماضي في دكا وأودى بحياة نحو تسعمائة من عمال مصانع ملابس كانوا بداخله (الفرنسية)

قال مسؤولون في بنغلاديش إن ثمانية أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم فجر اليوم الخميس في حريق اندلع في مبنى مؤلف من 11 طابقاً، يضم مصنعاً للملابس وشققا سكنية في العاصمة دكا.

وقال مسؤول الإطفاء نصر الإسلام إن الحريق شب ليل الأربعاء عقب مغادرة حوالي ثلاثمائة عامل بمصنع "تونغ هاي سويتر" إلى منازلهم.

وأتى الحريق على أجزاء من الطابقين الأول والثاني للمبنى حيث مصنع الملابس، وبعض من الطابق الثالث الذي يضم شققاً سكنية.

ويأتي الحريق الذي شب خلال الليل في منطقة ميربور الصناعية في دكا وسط اهتمام عالمي بمعايير السلامة في صناعة الملابس المزدهرة ببنغلاديش، عقب كارثة انهيار مبنى رانا بلازا على مشارف المدينة، وهو الحادث الصناعي الأكثر دموية في العالم منذ كارثة بوبال في الهند عام 1984.

ولم يتضح على الفور عدد القتلى من بين مستأجري المبنى، لكن رجال الإطفاء انتشلوا فجر الخميس جثث ثمانية ممن قضوا نحبهم داخله.

ومن بين القتلى صاحب المصنع محبوب الرحمن وضابط كبير بشرطة العاصمة. 

واستغرقت جهود رجال الإطفاء ساعتين لإخماد الحريق الذي ربما يكون ناجما عن تماس كهربائي، بحسب المدير العام لإدارة الإطفاء بدكا علي أحمد خان.

وقالت حكومة بنغلاديش يوم الأربعاء إنها أغلقت 18 مصنعا للملابس لأسباب تتعلق بالسلامة في أعقاب انهيار مبنى رانا بلازا الذي كان يضم خمسة مصانع للملابس في 24 أبريل/نيسان.

ووصل عدد القتلى في حادث انهيار ذلك المبنى قرابة تسعمائة شخص بحسب آخر الإحصاءات.

المصدر : وكالات