استقالة نائب رئيس وزراء روسيا
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ

استقالة نائب رئيس وزراء روسيا

سوركوف كان يعد العقل المدبر للنظام الحالي (الفرنسية)

أعلن الكرملين اليوم الأربعاء استقالة فلاديسلاف سوركوف النائب النافذ لرئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف، والذي كان يعد لسنوات من أهم شخصيات السلطة والعقل المدبر للنظام الحالي.

وقال بيان للكرملين إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإعفاء فلاديسلاف سوركوف من مهامه" بعدما قدم نائب رئيس الوزراء استقالته.

وكان سوركوف (48 عاما) الذي عيّن في منصب نائب رئيس الحكومة للتحديث والابتكار في ديسمبر/كانون الأول 2011، يعد لسنوات من أهم شخصيات الدولة الروسية والمنظر الرئيسي لحكم بوتين.

كما أن سوركوف -الذي كان نائب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية من عام 1999 إلى 2011- هو واضع مبادئ "الديمقراطية الموجهة" أو "الديمقراطية السيادية" لوصف النظام السياسي في روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس بوتين في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس إن "سوركوف استقال فعلا بمبادرة منه". وأكد أن الاستقالة لا علاقة لها بفضيحة حول مجموعة سكولكوفو (مشروع التقدم التقني في روسيا) والتي يتم التحقيق فيها منذ فبراير/شباط الماضي بتهمة اختلاس ملايين الروبلات من الأموال العامة.

وسبق أن دافع سوركوف، الذي يشغل مقعدا في مجلس مراقبة سكولكوفو، عن المشروع في خطاب بجامعة لندن سكول أوف إيكونوميكس، مؤكدا أنه على المحققين ألا يستخلصوا نتائج مبكرة.

وكان بوتين انتقد الثلاثاء الحكومة لتأخرها في تنفيذ وعوده الانتخابية بعد عام على عودته إلى الكرملين، وحذر الوزراء من أنهم يتحملون مسؤولية شخصية في ذلك.

المصدر : وكالات

التعليقات