صيادو باكستان يتظاهرون بعرض البحر
آخر تحديث: 2013/5/4 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/4 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/24 هـ

صيادو باكستان يتظاهرون بعرض البحر

التظاهرة البحرية المؤيدة للمرشح الباكستاني حاجي غني تمخر عباب بحر العرب (الأوروبية)

نظَّم أنصار أحد المرشحين في الانتخابات الباكستانية العامة المقرر إجراؤها في 11 مايو/أيار الجاري تجمعاً مائياً حاشداً في ميناء كراتشي أمس، وهم يرتدون سترات النجاة على متن قوارب صيد، تهادت فوق أمواج بحر العرب، ليلفتوا الانتباه إلى التحديات التي يواجهها مجتمع الصيادين في هذه الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ويخوض المرشح المستقل حاجي عثمان غني الانتخابات القادمة، أملاً في الظفر بمقعد في برلمان إقليم السند عن دائرة قريبة من ميناء كراتشي، أكبر مدن باكستان، حيث يمتهن معظم ناخبيه المحتملين حرفة صيد الأسماك.

وغصَّت عشرات الزوارق بأنصار غني، قبل أن تُبحر من الميناء إلى عرض البحر، زينها الأعلام.

ولم يدع الأنصار سترات النجاة الثقيلة تشغلهم عن أجواء الاحتفال، فظلوا يرقصون، ويرددون شعارات التأييد لمرشحهم حاجي غني.

ولغني -الذي ظل ناشطاً اجتماعياً في المنطقة سنين عديدة- رسالة جادة وواضحة، فقد وعد بترقية النظام التعليمي، وتوفير مياه شرب نظيفة لدائرته في حال انتخابه.

ويقول حاجي عثمان غني "أطفالنا لا يحصلون على تعليم... ونحن مُرغمون على استعمال مياه ملوثة. وليس في المدارس والكليات في المنطقة معلمون. لذلك اضطررت للتقدم لخوض غمار الانتخابات، من أجل البحث عن حلول لمشاكلنا".

ويتابع قائلاً "ظللنا ندعم ونسير خلف الآخرين زمناً طويلاً، لكن لن يحدث ذلك بعد الآن، فسوف نعمل على حل مشاكلنا بأنفسنا".

ويجأر العديد من الأنصار ممن كانوا على متن نحو خمسين زورقاً شاركت في التظاهرة المائية بالشكوى من عجز الحكومة عن تقديم العون لمجتمع الصيادين.

وطالما علِق الصيادون الباكستانيون في السجال الدائر مع السلطات الهندية، التي تعتقلهم بزعم انتهاكهم لمياهها الإقليمية. والشيء نفسه تفعله باكستان مع الصيادين الهنود.

وطبقاً لمصادر في مجتمع الصيد، فإن الهند تحتجز حاليا حوالي 170 صياداً باكستانياً.

وتُعد انتخابات 11 مايو/أيار المرة الأولى التي تُكمل فيها حكومة مدنية منتخبة ديمقراطياً في باكستان فترة كاملة في سدة السلطة، وتُسلم مقاليدها لحكومة جديدة.

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات