العثور على جثتي طيارين أميركيين بقرغيزستان
آخر تحديث: 2013/5/4 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/4 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/24 هـ

العثور على جثتي طيارين أميركيين بقرغيزستان

الطائرة تحطمت واحترقت على بعد 50 كلم غرب العاصمة القرغيزية بشكيك (الأوروبية)

عثر رجال الإنقاذ في قرغيزستان على جثتي طيارين أميركيين بعد تحطم طائرتهما العسكرية المصممة لإعادة التزود بالوقود أمس الجمعة بمنطقة جبلية على الحدود مع كزاخستان في وقت يجري البحث عن الطيار الثالث وفق ما أفادت وزارة حالات الطوارئ.

وقال متحدث باسم وزارة الحالات الطوارئة إن جثتي الطيارين عثر عليهما هذا الصباح عند الساعة 7:00 (1:00 بتوقيت غرينتش) قرب المكان الذي تحطمت فيه الطائرة. وأشار إلى أن عمليات الإنقاذ متواصلة للعثور على الطيار الثالث.

واستأنف خمسون رجل إنقاذ عمليات البحث صباح السبت للعثور على جثة الطيار الثالث، لكن فرص العثور عليه حيا ضئيلة.

في هذه الأثناء قال وزير الحالات الطارئة كوباتبك بورونوف -في تصريح صحفي- إن الأميركيين بقاعدة ماناس قرب العاصمة يحاولون تحديد هوية الطيارين القتيلين ويجرون تحقيقا حول أسباب سقوط الطائرة.

صورة من قاعدة ماناس الجوية التي انطلقت منها الطائرة المحطمة (الأوروبية)

وأوضح مسؤولون أميركيون ومحليون أن طائرة البوينغ كي سي-135 ستراتوتنكر التي كانت ستنقل عشرات الأطنان من المحروقات، تحطمت واحترقت على بعد 50 كلم غرب العاصمة القرغيزية بشكيك بعد إقلاعها من قاعدة ماناس العسكرية.

وقال شهود عيان إن الطائرة انفجرت في الهواء خلال عاصفة.

وذكر الوزير أن حطام الطائرة تبعثر في دائرة نصف قطرها أكثر من كيلومتر واحد.

وصرح الأمين العام لوزارة النقل والاتصالات كيليشبيك دوسومبيتوف لوكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن إدارة الطيران المدني أن الطائرة أقلعت الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي من قاعدة ماناس التي تستخدم في إطار الوجود الأميركي في أفغانستان.

وتكتسي قاعدة ماناس الأميركية أهمية حيوية لعمليات الجيش الأميركي في أفغانستان. فهي تتيح نقل جنود وتزويد الطائرات بالمحروقات وإجلاء المصابين.

ووقع الحادث بعد أربعة أيام من تحطم طائرة بضائع أميركية كانت تحمل مركبات عسكرية في أفغانستان مما أدى لمقتل جميع أفراد طاقمها السبعة.

المصدر : وكالات