كيري: انتخابات إيران لن تغير النووي

epa03718922 US secretary of State John Kerry gives a speech at closing session of World Economic Forum, Dead Sea, west of Amman, 26 May 2013. The World Economic Forum is having a Special Meeting on Economic Growth and Job Creation in the Arab World. The meeting will bring participants from over the world for discussions on best practices in economic policy and reform and elaborate concrete ways in which all stakeholders can drive positive outcomes across the region. EPA/JAMAL NASRALLAH EPA/JAMAL NASRALLAH
undefined

شكك وزير الخارجية الأميركي جون كيري في أن تحدث الانتخابات الإيرانية أي تغيير في الملف النووي الإيراني، في وقت فرضت فيه واشنطن عقوبات على شركات إيرانية تنشط في الصناعات البتروكيماوية.

وأضاف كيري -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني غيدو فيسترفيله في واشنطن- أن أي تغيير في السياسات النووية الإيرانية سيأتي من المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي وليس ممن سيفوز بالانتخابات الرئاسية التي ستجري في 14 من يونيو/حزيران.

وأكد أنه ليس من المقبول أن تمتلك إيران سلاحا نوويا، وأن عليها أن تفهم أن صبر المجتمع الدولي بدأ ينفد، وأن بلاده ستواصل مساعيها لإيجاد حل سلمي للملف، لكنه اعتبر أن الوقت يمر.

وقال إن "أي شهر يمر من دون أن تثبت إيران أن برنامجها النووي سلمي يجعل العالم في خطر أكبر".

من جهة أخرى فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات للمرة الأولى على ثماني شركات إيرانية تنشط في الصناعات البتروكيماوية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تقييد مصادر التمويل للبرنامج النووي، حيث قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن الصناعات البتروكيماوية هي ثاني أكبر مصدر لتمويل برنامج إيران النووي بعد مبيعات النفط.

ووضعت وزارة الخزانة الأميركية ثماني شركات إيرانية للبتروكيماويات مملوكة أو تسيطر عليها الحكومة في القائمة السوداء، بحيث يمنع التعامل معها، كما فرضت عقوبات على شركة للأغذية والمشروبات مقرها في منطقة الخليج "لمشاركتها عن علم" في صفقة لشراء منتجات بتروكيماوية من إيران.

المصدر : وكالات