السجن 25 عاما لمتآمر لقتل الجبير بواشنطن

This courtroom sketch by Christine Cornell shows Iranian-American citizen Manssor Arbabsiar(C) as he pleads guilty at New York Federal Court on October 17, 2012 in New York to plotting with the Iranian military to kill the Saudi ambassador to United States. Appearing at the New York federal court where he had been due to stand trial in January, Arbabsiar entered a surprise guilty plea. He faces up to 25 years in prison at his sentencing, which was set for January 23. Judge John Keenan(R) asked Arbabsiar: "Is it true that about the spring of 2011 up until the fall of 2011 that you and your co-conspirators ... who were officials in the Iranian military, that you agreed to cause the assassination of the Saudi Arabian ambassador to the United States?" "Yes," he replied, pleading guilty to three counts. A frail looking man with
undefined
قضت محكمة أميركية اليوم الخميس بالسجن مدة 25 عاما على الأميركي من أصل إيراني منصور أربابسيار، بعد إدانته بلعب دور في مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وقال قاضي محكمة نيويورك الفدرالية جون كينان اليوم إن أرباسيار "مدرك لفعلته، وعليه أن يتعلم الدرس. إنه لا يمكن التساهل مع ذلك".

وقال محامو الدفاع إن أربابسيار يعاني من الاضطراب الثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي، إلا أن كينان قال إنه ثبت أن المتهم متمكن من قدراته، ورفض طلب المحامين الحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

واعترف أربابسيار (58 عاما) في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي بتهمة التآمر مع عناصر من الجيش الإيراني لاستئجار قتلة من مافيا مخدرات مكسيكية لقتل السفير السعودي.

وأقر أربابسيار بأنه سافر واستخدم منشآت اقتصادية أجنبية لاستخدام أشخاص بهدف القتل، والتآمر للقتل والتآمر للقيام بعمل ضد أميركا، وأضاف أنه بين ربيع وخريف عام 2011، تآمر مع مسؤولين في الجيش الإيراني مقرهم طهران لاغتيال السفير السعودي.

وكشف أنه بناء على توجيه من الإيرانيين المشاركين في المؤامرة سافر إلى المكسيك عدة مرات للترتيب لاستئجار قاتل من إحدى عصابات المخدرات لقتل السفير، ووافق على دفع 1.5 مليون دولار له، وناقش معه خطة قتل الجبير.

ورحب المدعي الفدرالي لولاية نيويورك بريت بهارارا بالحكم القضائي الذي صدر اليوم، وقال في بيان إن "منصور أربابسيار كان عدوا بين صفوفنا، وهو الوسيط الرئيسي في مؤامرة دولية بشعة، وضعها عناصر من الجيش الإيراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة، إضافة إلى أكبر عدد لازم من الأبرياء لتنفيذ هذه المهمة".

المصدر : وكالات