تركيا تعد لاستخدام اللغات الأم
آخر تحديث: 2013/5/3 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/3 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/23 هـ

تركيا تعد لاستخدام اللغات الأم

إضراب عن الطعام نفذه أنصار حزب كردي للمطالبة برفع القيود عن استخدام الكردية (الفرنسية-أرشيف)
 
بدأ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا استعدادات لإعداد تشريع يسمح بتقديم الخدمات العامة باللغات الأم للمجموعات العرقية في البلاد.
 
وصرح مسؤول بارز بالحزب لصحيفة  "توداي زمان" التركية الصادرة اليوم الجمعة بأن التشريع سيطرح على البرلمان بنهاية سنة 2014.

وأضاف أن هذه الاستعدادات جزء من التزامات الحزب التي أعلنت خلال مؤتمره العام الأخير في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

ويعتزم العدالة والتنمية طرح التشريع علي البرلمان عقب انتهاء إجازته الصيفية التي تبدأ أول يوليو/تموز، وتنتهي أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

(توداي زمان) ذكرت أن الخطوات صوب تقديم الخدمات العامة باللغات الأم تأتي عقب جهود تبذلها حاليا الحكومة للتوصل لتسوية لمشكلة التمرد الكردي في شرق وجنوب شرق تركيا

خطة
وذكرت الصحيفة أن الخطوات صوب تقديم الخدمات العامة باللغات الأم تأتي عقب جهود تبذلها حاليا الحكومة للتوصل لتسوية لمشكلة التمرد الكردي في شرق وجنوب شرق البلاد.

ووفق خطة الحزب، سيتعين على المستشفيات الحكومية الاستعانة بمترجمين لضمان سهولة التواصل بين الأطباء والمرضي بالمناطق التي تقطنها مجموعات عرقية كبيرة، وخاصة الأكراد.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب خطط الحزب، سيتم السماح للبنوك الحكومية ومراكز الضمان الاجتماعي ومكاتب البريد والضرائب والبلديات بتوظيف أفراد يتحدثون الكردية، إضافة إلى أن اللافتات على مباني هذه الهيئات ستكون بالتركية والكردية.

وتم حظر استخدام الكردية بالمدارس والنشرات الإخبارية والاجتماعات الرسمية بعد انقلاب يوم 12 من  سبتمبر/أيلول 1980. ويقدر عدد الأكراد الذين يقيمون في شرق وجنوب شرق تركيا بنحو 15 مليون نسمة.

ويأتي التشريع بعد ما تردد عن انطلاق محادثات سلام بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني المحظور نشاطه بهدف تسوية المشكلة الكردية. كما يأتي بعد إعلان زعيمه المسجون عبد الله أوجلان عن وقف النار مع أنقرة ودعوته لعناصر الحزب إلى إلقاء السلاح.

يُذكر أن الكردستاني بدأ نشاطه المسلح خلال ثمانينيات القرن العشرين سعيا وراء إقامة دولة كردية بمنطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية. 

المصدر : الألمانية

التعليقات