قوة عسكرية أفريقية للرد السريع

A general view of the closing session of the African Union's 21st Ordinary Session of the Assembly of Heads of States and Government in capital Addis Ababa May 27, 2013. REUTERS/Tiksa Negeri (ETHIOPIA - Tags: POLITICS)
undefined

قرر الزعماء الأفارقة المجتمعون في أديس أبابا تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع والتعامل مع حالات الطوارئ الأمنية في القارة، بحسب ما أعلن الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي أمس الاثنين.

وجاء في نص القرار الذي اتخذه الاتحاد الأفريقي أن القوة ستتشكل من مساهمات طوعية من القوات والمعدات والأموال التي تقدمها الدول الأعضاء التي يسمح وضعها الحالي بتقديم تلك المساهمات.

وامتدح رئيس الوزراء الإثيوبي هيلاميريام ديسيلين في تصريحات صحفية قرار القمة تشكيل قوة تدخل سريع اقترح عدد كبير من الدول المساهمة فيها، ووصفه بأنه قرار تاريخي.

وأوضح مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي رمضان العمامرة أن هذه القوة ستعمل "فورا" بفضل الإسهامات الفعلية التي عرضت من جنوب أفريقيا وأوغندا وإثيوبيا.

ويبحث القادة الأفارقة منذ سنوات إنشاء قوة تأهب أفريقية نص عليها دستور الاتحاد الأفريقي، لكن قيامها الذي كان مقررا له عام 2010 تم تأجيله.

وقدمت فكرة قوة التدخل السريع من جانب رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما "فوافق القادة الأفارقة وعرضت الكثير من الدول المساهمة بقوات فيها من الجنود والشرطة"، بحسب رئيس الاتحاد الأفريقي.

المصدر : وكالات