البحرية الإيرانية تطور قدراتها بالتعاون مع روسيا (الفرنسية)

كشف مصدر عسكري روسي عن زيارة وشيكة لبعض سفن البحرية الإيرانية للأسطول الروسي في بحر قزوين، في إطار خطة لتطوير وتعزيز التعاون بين البحرية الروسية والدول المطلة على هذا البحر.

وبحسب المصادر العسكرية الروسية، يتوقع أن تعقد قيادة مجموعة السفن الإيرانية لقاء بقيادة الأسطول الروسي وإدارة مقاطعة أستراخان الروسية.

من جهة ثانية، ينتظر أن يقوم البحارة الإيرانيون بزيارة الآثار التاريخية في  المدينة وسيطلعون على ما يحتوي عليه متحف أسطول قزوين ومتحف أستراخان التاريخي. كما يزور البحارة الإيرانيون سفنا حربية روسية، وستقام في ختام الزيارة منافسات رياضية ودية وسباقات زوارق بين بحارة البلدين.

يشار إلى أن مؤسسة الصناعات الجوية والفضائية الإيرانية عقدت مؤخرا صفقة مع شركة يونايتد إيركرافت الروسية لشراء مائة طائرة ركاب من روسيا خلال السنوات العشر المقبلة. ولم يتم الكشف عن القيمة المالية للصفقة. وذكرت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس أن إيران ستشتري طائرات توبوليف تي يو 204 وتي يو 214 الروسية متوسطة المدى.

ومن المقرر أن يتم تجميع جزء من هذه الطائرات في إيران بمكونات روسية، حيث سيبدأ تسليم الدفعة الأولى من هذه الطائرات خلال عامين.

المصدر : وكالات