أردوغان: الأسد وراء تفجيري الريحانية

epa03656747 Turkish Premier Recep Tayyip Erdogan talks to the media during a press conference after his meeting with Kyrgyz President Almazbek Atambayev in Bishkek, the capital of Kyrgyzstan 10 April 2013. Recep Tayyip Erdogan is on an official visit to Kyrgyzstan. EPA/IGOR KOVALENKO
undefined

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت الرئيس السوري بشار الأسد بالوقوف وراء تفجيري الريحانية اللذين وقعا يوم 11 مايو/أيار الجاري وقتل فيهما 51 شخصاً.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله أمام حشد شعبي خلال زيارة إلى الريحانية، إن سوريا تمر بظروف غير طبيعية, وإن ممارسات الأسد للحفاظ على الحكم تؤثر على سلام تركيا.

وأضاف أن حكومته وقعت في الماضي العديد من الاتفاقيات مع سوريا غير أن هذه الاتفاقات تم تجاهلها وتم الدوس على الروابط الأخوية من قبل الأسد.

وناشد الأتراك احترام اللاجئين السوريين وعدم إزعاجهم لكي لا يعودوا إلى سوريا الآن، مؤكداً أن هؤلاء لن يعودوا إلا بعد ترسيخ السلام وسقوط نظام الأسد في سوريا.

وتعد هذه الزيارة الثانية لأردوغان إلى الريحانية بعد التفجيرات، ورافقه وزراء الداخلية والصحة والسياسة الاجتماعية، وكان في استقبالهم وزير العدل سعد الله إرجين وحاكم إقليم هاتاي جلال الدين لكيسيز في مطار هاتاي.

ووقع تفجيران بسيارتين مفخختين يوم 11 مايو/أيار الجاري أمام مبنى بلدية الريحانية أدّيا إلى مقتل 51 شخصاً وإصابة أكثر من مائة جريح. واتهم مسؤولون أتراك منظمة أجيلجيلر (المستعجلون) التركية التي لديها ارتباطات بأجهزة الاستخبارات السورية بالوقوف وراء الانفجارين، إلاّ أن مسؤولاً في المنظمة نفى ذلك. وكانت أنقرة سارعت بعد التفجيرات إلى اتهام النظام السوري.

المصدر : يو بي آي