رفع تحذير من تسونامي بشرق روسيا
آخر تحديث: 2013/5/24 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/24 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/15 هـ

رفع تحذير من تسونامي بشرق روسيا

رفعت روسيا صباح اليوم الجمعة تحذيرا من أمواج المد العاتية (تسونامي)، كانت أعلنته في منطقة ساخالين وجزر كوريل في أقصى شرق البلاد، إثر وقوع زلزال بلغت قوته 8.2 درجات في بحر أوخوتسك، وشعر به السكان حتى في موسكو، في حين ضرب زلزال آخر شمال ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وأصدرت السلطات المحلية تحذيرا من أمواج المد لسخالين وجزر الكوريل، ونصحت سكان المناطق الخطيرة باللجوء إلى أراض مرتفعة، لكنها رفعت التحذير بعد بضع دقائق.

من جهتها، دعت وزارة الأحوال الطارئة في بيان لها السكان إلى مغادرة المناطق الساحلية واللجوء إلى المرتفعات أيضا.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال على عمق 620 كيلومترا في بحر أخوتسيك، وعلى مسافة 390 كيلومترا غربي أقرب مدينة وهي بيتروبافلوفسككامتشاتسكي.

شعور بالزلزال
وشعر السكان بالزلزال في بيتروبافلوفسككامتشاتسكي، المدينة الرئيسية في كامتشاتكا، والتي توجد بها قاعدة للغواصات النووية، وفي جزيرة سخالين حيث يوجد أكبر مشروع للغاز الطبيعي بروسيا.

دعت وزارة الأحوال الطارئة الروسية في بيان لها السكان إلى مغادرة المناطق الساحلية واللجوء إلى المرتفعات.

كما شعر سكان شمالي اليابان بالزلزال، لكن لم تصدر هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أي تحذير من أمواج المد.

وقال أناتولي تسيغانكوف- من مصلحة مراقبة البيئة- لوكالة أنترفاكس الروسية لقد "شعر السكان بالزلزال في نيزهني نوفوغورود، وموسكو، وأوروبا، وخصوصا في رومانيا"، وأضاف "عمليا كل القارة اهتزت".

من جهة أخرى، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا آخر قوته5.8 درجات هز شمالي كاليفورنيا، موضحة أن مركز الزلزال كان على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشمال الشرقي من بلدة كانيوندام، بينما لم ترد أية تقارير عن وقوع إصابات.

وكانت تقارير أولية قد ذكرت أن زلزالا قوته 5.9 درجات يعتبر متوسطا لكن يمكنه إحداث أضرار.

المصدر : وكالات

التعليقات