قتلى وجرحى في هجومين شمال النيجر

IS00397 - Arlit, -, NIGER : (FILES) This picture taken on September 26, 2010 shows a man walking outside the entrance to France's state-owned nuclear giant Areva's uranium mine in Arlit. A uranium mine owned by French nuclear giant Areva and a military base in northern Niger were hit by twin car bombings on May 23, 2013 wounding multiple people, said the defence minister and an employee of the company. "There was an explosion in front of the military base at Agadez," Defence Minister Mahamadou Karidjo told AFP, calling it a car bomb attack. Around the same time, a "four-by-four packed with explosives" blew up at the Areva site at Arlit, some 250 kilometres (150 miles) to the north, injuring some at the scene, the employee said. AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO
undefined

قتل 23 شخصا على الأقل من بينهم 18 جنديا إثر انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا اليوم الخميس ثكنة عسكرية في أغاديز كبرى مدن شمال النيجر وموقعا لاستخراج اليورانيوم تابعا لشركة "أريفا"، في حين تم احتجاز طلبة بالثكنة من قبل أحد المهاجمين، وأعلنت حركة التوحيد والجهاد المالية مسؤوليتها عن التفجيرين.

وقال وزير الخارجية النيجيري عبدو لابو في مؤتمر صحفي بنيامي، لدينا 19 قتيلا، منهم 18 جنديا ومواطنا آخر"، في حين قتل القائمون بالعملية الذين يبلغ عددهم أربعة اشخاص. وأضاف أن عدد الجرحى بلغ 13 من بينهم ستة في حالة خطيرة.

ومن جهته أوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فليب لاليوت أنه من المبكر معرفة عدد قتلى هذا الهجوم، مقدما تعازيه لأهالي الضحايا.

وأضاف لايلوت أن بلاده تدين بشدة هذه الهجمات، مشيرا إلى أنها تتابع الوضع من الاتصال والتنسيق مع السلطات النيجرية.

وبدوره قال وزير الدفاع النيجري محمدو كاريدجو إن "انفجارا وقع أمام الثكنة العسكرية في أغاديز" موضحا أنه "نجم عن آلية محشوة بالمتفجرات".

هذه الهجمات هي الأولى من نوعها بهذا البلد الفقير المشارك منذ مطلع 2013 في عمليات ضد جماعات جهادية في مالي المجاورة

وتزامن التفجير الأول مع انفجار"سيارة رباعية الدفع مفخخة" في موقع للمجموعة الفرنسية للطاقة النووية أريفا في أرليت.

"أعداء الإسلام"
وقال المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد المالية أبو وليد صحراوي" إنه وبفضل الله أتممنا تنفيذ العمليتين ضد أعداء الإسلام في النيجر" مضيفا أنهم قاموا بهذا الهجوم ضد فرنسا والنيجر لمشاركتهما في الحرب بمالي ضد تحكيم الشريعة.

وتُعد هذه الهجمات الأولى من نوعها في هذا البلد الفقير الواقع في منطقة الساحل الأفريقية والمشارك منذ مطلع 2013 في عمليات ضد جماعات جهادية في مالي المجاورة.

من جهتها أعلنت "أريفا" من باريس أن 13 من العاملين لديها جرحوا في هجوم على موقع أرليت المنجمي شمال البلاد، الذي يستثمره فرعها "سومير" مشيرة إلى أنها "تعمل بتعاون وثيق مع السلطات النيجرية والفرنسية" لمجابهة ما حدث.

وقالت المجموعة إن "موقع سومير الذي تستثمره مجموعة أريفا تعرض لهجوم إرهابي" مدينة هذه "الجريمة الدنيئة" قائلة إن أجهزة الإنقاذ المحلية تهتم بالجرحى، وإنها عززت إجراءاتها الأمنية في مختلف مواقعها.

ويقوم فرع "أريفا سومير" باستخراج اليورانيوم من منجم مكشوف يبلغ عمقه بين خمسين وسبعين مترا.

المصدر : وكالات