محكمة باكستانية تطلق مشرف بكفالة

Former Pakistani president Pervez Musharraf (C) is escorted by soldiers as he salutes on his arrival at an anti-terrorism court in Islamabad on April 20, 2013. Pakistan's former military ruler Pervez Musharraf on April 20 appeared before an anti-terrorism court after spending the night at police headquarters, officials said. He was moved into police custody after being arrested on April 19, an unprecedented move against a former army chief of staff ahead of key elections. The arrest relates to Musharraf's decision to sack judges when he imposed emergency rule in November 2007, a move which hastened his downfall. AFP PHOTO / AAMIR QURESHI
undefined

وافقت محكمة باكستانية على الإفراج عن الرئيس السابق برويز مشروف بكفالة في قضية عدم توفير الأمن الكافي لرئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو قبل اغتيالها عام 2007.

وكان مشرف قيد الإقامة الجبرية في مزرعته على مشارف إسلام آباد منذ 19 أبريل/نيسان، بعد اتهامه بالتآمر لقتل بوتو في هجوم بقنابل وأسلحة رشاشة في روالبندي عام 2007.

وصرح مسؤول المحكمة محمد إسلام جويا لوكالة الصحافة الفرنسية "تأكد منح الجنرال مشرف كفالة" من قبل محكمة مكافحة الإرهاب في بلدة روالبندي القريبة من إسلام آباد. وأضاف أن القاضي حبيب الرحمن أمر مشرف بدفع مليوني روبية (20 ألف دولار).

ولا تعني الكفالة الإفراج التلقائي عنه، إذ أنه يواجه قضايا قانونية أخرى بشأن إقالته قضاة عندما فرض حالة الطوارئ على البلاد في 2007.

وأصبح مشرف أول قائد سابق للجيش يعتقل، في مخالفة لعرف يجعل كبار قادة الجيش غير قابلين للمحاسبة حتى بعد تقاعدهم، لكن القائد الحالي للجيش لمح إلى عدم رضا الجيش عن الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع مشرف.

وفي30 أبريل/نيسان أمرت محكمة لمكافحة الإرهاب بحبس مشرف أسبوعين على ذمة التحقيق، في اتهامات بعدم توفير الأمن اللازم لبوتو قبل اغتيالها عام 2007.

وعاد الجنرال مشرف -الذي تولى السلطة بين عامي 1999 و2008- إلى باكستان في مارس/آذار الماضي، بعد أن قضى نحو أربع سنوات في منفى اختياري. وسعى عند عوته للمشاركة في الانتخابات العامة التي أجريت في 11 مايو/أيار، لكنه منع من الترشح بسبب دعاوى قضائية ضده.

وبعيد حادثة اغتيال بوتو ألقت حكومة مشرف باللوم على زعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود، إلا أنه نفى أي علاقة له بمقتلها.

المصدر : وكالات