كاميرون قال إن علاقات بلاده المتميزة مع الإمارات لا تعيق مناقشة المسألة (الفرنسية)
عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أثناء اجتماعه مع رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد الذي يزور بريطانيا، عن قلقه حيال تقارير تفيد بأن ثلاثة رجال بريطانيين مسجونين في دبي تعرضوا للتعذيب، وهي المزاعم التي نفاها النائب العام لدبي عصام الحميدان.

وكانت أحكام بالسجن لأربعة أعوام قد صدرت بحق كل من غرانت كاميرون وسونيت غيره، وعمر كل منهما 25 عاما، وأيضا كارل ويليامز (26 عاما) بعد إدانتهم بحيازة قنب صناعي، وألقي القبض عليهم بينما كانوا يقضون عطلة في دبي في يوليو/تموز الماضي.

وأفاد تقرير لمنظمة "ريبريف" للمساعدات والمعنية بحقوق السجناء، بأنه يقال إن الرجال تعرضوا للضرب والصعق الكهربائي وأجبروا تحت تهديد السلاح على توقيع أوراق مكتوبة باللغة العربية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء إن رئيس الوزراء عبر عن القلق حيال معاملة المعتقلين الثلاثة أثناء لقائه بالرئيس الإماراتي. وكان كاميرون قد أكد قبل اللقاء لقناة "آي تي في" أن "الأمر يتطلب تحقيقا مناسبا ومستقلا"، مشيرا إلى أن ذلك يعد الخطوة الأولى لتحديد ما يتعين عمله بعد ذلك.

وتحدث كاميرون عن العلاقات المتميزة لبلاده مع الإمارات، وقال "تربطنا علاقات اقتصادية وتجارية عميقة للغاية، كما أن هناك ما يزيد على مائة ألف بريطاني اختاروا العيش في دبي وأبو ظبي، ومن ثم فإن بلدينا تربطهما صلة وثيقة للغاية"، ولكنه أكد أن ذلك لن يفرض قيودا على نقاشه مع الرئيس الإماراتي.

في المقابل نفى النائب العام لإمارة دبي المستشار عصام الحميدان تعذيب البريطانيين أثناء القبض عليهم وتوقيفهم، وقال في بيان صحفي الثلاثاء إن المواطنين البريطانيين الثلاثة أدينوا بحيازة المخدرات وصدر حكم من محكمة الجنايات على كل منهم بالسجن أربع سنوات وترحيلهم بعد انقضاء العقوبة.

وأضاف "ادعى المتهمون عبر وسائل إعلام وأمام موظفي القنصلية البريطانية أنهم تعرضوا للتعذيب أثناء عملية القبض والتوقيف، إلا أن المتهمين لم يقدموا أي شكوى رسمية أو ادعاء أثناء سير الدعوى الجزائية وحتى صدور الحكم فيها إلى السلطات الإماراتية"، لافتا إلى أن "المتهمين لديهم محامون مثلوا أمام جلسات المحاكمة وناقشوا جميع شهود الإثبات وتقدموا بمذكرات الدفاع عن المتهمين وفقا للإجراءات".

وتابع "بناء على استفسارات السفارة البريطانية أجرت السلطات الإماراتية تحقيقا داخليا تبين في ضوئه أن كل هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة".

المصدر : وكالات