عرض إيراني مشروط لتفتيش "بارشين"

Iran's Chief negotiator Saeed Jalili (R) and European Union Foreign Policy chief Catherine Ashton stand for a photograph before talks in Almaty April 5, 2013. World powers will urge Iran on Friday to accept their offer to ease some economic sanctions if it stops its most sensitive nuclear work, in talks aimed at easing tensions that threaten to boil over into war. REUTERS/Shamil Zhumatov (KAZAKHSTAN - Tags: POLITICS)
undefined

أعلن السفير الإيراني لدى روسيا رضا سجادي استعداد بلاده للسماح للمراقبين الدوليين بزيارة موقع "بارشين" العسكري "بعد توقيع بروتوكول خاص".

ونقلت وسائل إعلام روسية عن سجادي قوله اليوم السبت إن مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية فتشوا منشأة بارشين "بالكامل، إلا أن المجتمع الدولي بدأ يصر بعد ذلك على ضرورة تفتيشها من جديد".

وأضاف أن بلاده وافقت على ذلك بشرط توقيع بروتوكول سينص -بالإضافة إلى موضوع بارشين- على كافة نقاط الغموض الأخرى. وأشار إلى أن الوكالة الذرية تطالب بزيارة بارشين قبل توقيع البروتوكول، واصفاً معاملة الوكالة بأنها "غير عادلة".

وأكد سجادي أن طهران تدعو إلى توقيع البروتوكول الذي سيوضح كافة نقاط الغموض الخاصة ببرنامج إيران النووي، والتي قد تحمل بعداً عسكرياً حسب اعتقاد الوكالة الذرية.

وقال إنه في حال عدم العثور على أي شيء من هذا القبيل، فإنه يجب إغلاق الملف الإيراني في مجلس الأمن الدولي.

وفي ما يتعلق بمنشأة فوردو، أكد اسفير الإيراني أن بلاده غير ملزمة بغلقها ووقف تخصيب اليورانيوم، وقال إن موعد الاجتماع الجديد بين إيران واللجنة السداسية لم يحدّد بعد، مشيراً إلى أن ممثليها "ينتظرون نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، على ما يبدو".

المصدر : يو بي آي