واشنطن: مناورات الخليج لا تستهدف إيران

epa03697291 United States 5th Fleet Combined Maritime Forces Commander, Vice Admiral John W. Miller, during a joint press conference with British Royal Navy Maritime Component Commander, Simon Ancona (not seen), at the headquarters of the US Navy 5th Fleet Command in the Bahraini capital of Manama, 12 May 2013. Miller said the coalition forces are carrying out mine countermeasure exercises in the Persian Gulf. EPA/MAZEN MAHDI
undefined

أكد قائد الأسطول الخامس الأميركي الأدميرال جون ميلر الأحد أن المناورات البحرية الواسعة التي بدأت في الخليج بمشاركة 41 بلدا لا تستهدف إيران، موضحا أن هذه التدريبات ذات طبيعة "دفاعية". وجاء هذا التصريح عقب تنديد إيراني بهذه المناورات.

وقال ميلر أثناء مؤتمر صحفي في العاصمة البحرينية المنامة حيث يتمركز الأسطول الخامس، إن "إيران غير مستهدفة" بهذه المناورات التي تكتسي طابعا "دفاعيا صرفا".

وأشار الضابط الأميركي إلى أن المناورات الجارية خاصة بمكافحة الألغام البحرية، وذلك في إطار بحث التدريبات الدولية الخاصة بمكافحة الألغام رقم 13 التي بدأت يوم 6 مايو/أيار الحالي وتستمر حتى نهاية الشهر.

كما أكد ميلر في كلمته التي ألقاها في مؤتمر مشترك مع قائد القوات البحرية بالمملكة المتحدة في مقر قيادة الأسطول الخامس الكومودور سايمون أنكونا، أن التدريبات تعد واحدة من "أكبر تدريبات الدفاع ولا تركز على أي دولة أو أي كيان".

وكانت طهران قد نددت الأسبوع الماضي بهذه المناورات التي تستمر حتى نهاية الشهر، معتبرة أنها "عمل استفزازي"، ومتوعدة بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت لهجوم أو تم المساس بمصالحها الحيوية.

غير أن ميلر اعتبر أن المناورات "لا تشكل استفزازا وتجري في المياه الدولية"، موضحا أن رسالتهم تتصل بأمن الممرات البحرية وليست موجهة إلى أي بلد تحديدا".

من جهته لفت أنكونا إلى أن "أكثر من أربعين بلدا و35 سفينة و6500 جندي يشاركون" في هذه المناورات.

يذكر أن طهران باشرت "تدريبات على إزالة الألغام في شرق مضيق هرمز في بحر عمان"، حسب ما نقلته وكالة فارس للأنباء الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات