جانب من ركام منازل انهارت بفعل الزلزال الذي ضرب بلدة شونبه القريبة من بوشهر الإيرانية الشهر الماضي (وكالة الأنباء الأوروبية)

هزَّ زلزالان عنيفان صباح اليوم السبت جنوب إيران وشمال سلطنة عمان. ففي جنوب إيران بلغت قوة الزلزال 6.2 درجات وتسبب في حدوث أضرار بالغة وإصابات عديدة، في حين لم ترد أنباء بعد عن وقوع خسائر ناجمة عن الزلزال الذي ضرب أهم المدن بأقصى شمال السلطنة.

ووقع زلزال إيران في الساعة الثانية وثماني دقائق بتوقيت غرينتش وحُدِّدَ مركزه على بُعد 85 كلم وعمق 36.44 كلم جنوب شرق مدينة ميناب في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، وفق بيان صادر عن معهد المسح الجيولوجي الأميركي.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية محمود مظفر القول إن 11 شخصاً على الأقل أُصيبوا بجروح في خمس قرى ضربها الزلزال.

ونسبت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلى مظفر أن العديد من المنازل "سُوِّيت بالأرض" استناداً إلى تقارير أولية.

وبحسب رواية جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، فإن 400 منزل على الأقل تضررت بشكل بالغ في  خمس قرى مما أدى إلى إصابة 16 شخصا على الأقل. وذكرت تقارير أن فرق الإنقاذ هُرعت إلى المنطقة المنكوبة.

وكان زلزال بلغت قوته 6.1 درجات قد ضرب منطقة ريفية في جنوب غرب إيران في التاسع من أبريل/نيسان الماضي وأسفر عن 37 قتيلا وأكثر من 800 جريح.

ولم يلحق ذلك الزلزال أضرارا بمحطة بوشهر النووية، الوحيدة في البلاد، المبنية على بعد مائة كلم شمال مركز الهزة، كما تقول السلطات.

في غضون ذلك، ذكر معهد المسح الجيولوجي الأميركي أن زلزالاً بقوة 6.3 درجات هز مدينة خصب شمال سلطنة عمان اليوم السبت أيضاً.

وقال المعهد إن الزلزال كان على عمق 33 كيلومترا وكان مركزه يقع على بعد 186 كيلومترا شرقي خصب عاصمة محافظة مسندم الواقعة على مضيق هرمز بالخليج العربي.

المصدر : وكالات