هولاند: انتخابات مالي تُقام بكل البلاد
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 09:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 09:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ

هولاند: انتخابات مالي تُقام بكل البلاد

هولاند: لا ينبغي أن يحرم أي جزء من مالي من الانتخابات (الفرنسية)

شدَّد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الجمعة على ضرورة إجراء الانتخابات في دولة مالي المضطربة في يوليو/تموز المقبل كما هو مقرر لها وعلى كامل تراب الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وقال في مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس "علينا التأكد من أن الإدارة المدنية المالية يمكن إرساؤها في كل مكان من أجل تنظيم هذه الانتخابات".

وأضاف أن فرنسا ستساهم في تلك الجهود عبر وجودها العسكري وانتشار "جيوش أخرى" في الدولة التي يعاني إقليمها الشمالي من عدم الاستقرار وأزمة لاجئين مما يثير شكوكاً في إمكانية إجراء الانتخابات في تلك المناطق.

وقال هولاند إنه "لا ينبغي أن يُحرم أي جزء من مالي من إمكانية تنظيم الانتخابات"، مشيراً إلى أن ذلك يشمل أقاصي منطقة كيدال في شمال شرق البلاد، والتي يسيطر عليها المقاتلون الطوارق الذين يرفضون التخلي عن أسلحتهم والمشاركة في الانتخابات حتى تجلس الحكومة المالية في مفاوضات معهم.

وكشفت حكومة مالي في بيان الجمعة أنها كلَّفت إحدى الشركات الفرنسية بمهمة توفير بطاقات الاقتراع في غضون 30 يوماً لاستخدامها في الانتخابات القادمة.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من هجمات بشمال البلاد استهدفت جنودا من مالي ونيجيريا وأسفرت عن مصرع ما لا يقل عن خمسة مهاجمين، بحسب متحدث باسم الجيش المالي.

وهوجمت بلدة جوسي، وهي البلدة الأبعد إلى الجنوب التي يستهدفها المسلحون الإسلاميون في حرب عصابات ضد القوات المالية والأفريقية منذ طردهم من معاقلهم السابقة في هجوم قادته فرنسا هذا العام.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الهجمات لم تحقق نجاحا يذكر حتى الآن لكنها تهدد بتقويض الدعوات الدولية لإجراء انتخابات في مالي في يوليو/تموز المقبل، رغم عدم استعادة الأمن بشكل كامل في المناطق التي كان الإسلاميون يسيطرون عليها العام الماضي.

ووقعت الهجمات الانتحارية في الساعات الأولى من فجر الجمعة في بلدتي ميناكا وجوسي قرب بلدة غاو.

من جانبها أشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن المهاجمين الخمسة لقوا حتفهم في هجومين أحدهما على مدينة ميناكا جنوبي غاو والآخر عندما انفجرت سيارة ملغمة في مدينة جوسي الواقعة في منطقة تمبكتو.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات