نتنياهو يلتقي بوتين لبحث صواريخ سوريا
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ

نتنياهو يلتقي بوتين لبحث صواريخ سوريا

نتنياهو قلق من بيع أسلحة روسية لسوريا
ذكرت هآرتس الإسرائيلية اليوم السبت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيقوم بزيارة إلى موسكو في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات بشأن مخاوف إسرائيلية من أن تقوم روسيا بتسليم سوريا صواريخ أرض جو متقدمة.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يلتقي نتنياهو الرئيس فلاديمير بوتين بموسكو في غضون الأسبوعين المقبلين لمناقشة مبيعات الأسلحة الروسية إلى سوريا، لا سيما بيع أنظمة الصواريخ إس300 المتقدمة المضادة للطائرات.

كما يتوقع أن تُثار أيضا قضية برنامج إيران النووي. ورفض مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية التعليق على أسئلة مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت وول ستريت جورنال الأربعاء الماضي إلى أن إسرائيل قدمت معلومات لواشنطن عن أن حصول سوريا على أنظمة الصواريخ الروسية إس300 المتقدمة وبطاريات دفاعات أرضية مضادة للطائرات أصبح وشيكا.

لافروف: وقعنا عقود بيع الأسلحة منذ وقت طويل

وفي تصريح لوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إبان زيارة وارسو أمس الجمعة قال إن بلاده تواصل الوفاء بعقود لتقديم معدات عسكرية لنظام رئيس سوريا بشار الأسد، وأضاف أن موسكو وقعت عقود البيع منذ وقت طويل، ويتم الآن تسليم هذه المعدات، وهي أنظمة مضادة للطائرات.

وظل الغرب وروسيا على خلاف دائم بشأن النزاع في سوريا، إذ تتهم الولايات المتحدة وأوروبا موسكو بالسعي لدعم نظام الأسد وإمداده بالأسلحة.

وكانت إسرائيل نفذت غارتين جويتين الأسبوع الماضي قرب دمشق، وكانت تل أبيب تهدف لمنع نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله المتحالف مع سوريا وفق مسؤول إسرائيلي كبير.

وحذر وزير الخارجية الأميركية جون كيري من أن بيع أسلحة من هذا القبيل سيكون سببا في  "زعزعة الاستقرار" بالمنطقة.

يُذكر أن رئيس وزراء بريطانيا ديفد كاميرون زار بوتين بمقر إجازته بالبحر الأسود أمس الجمعة لإجراء محادثات إستراتيجية بشأن أزمة سوريا، وذلك بعد أيام من اتفاق الدبلوماسيين الروس والأميركان على العمل معا لإيجاد حل للصراع بهذا البلد.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: