عبد القدير خان يوصف بأنه أبو القنبلة النووية الباكستانية (الفرنسية-أرشيف)

استبعد العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان في مقابلة خاصة مع قناة الجزيرة اقتراب إيران من إنتاج أسلحة نووية، وقال إن الحديث عن ذلك مجرد "دعاية غربية".

وأوضح عبد القدير خان -الذي يوصف بأنه أبو القنبلة النووية الباكستانية- أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستطيعون تفتيش أي منشأة في إيران.

وكان عبد القدير خان قد أعلن في مقابلة تلفزيونية أجريت معه عام 2009 أنه مع مسؤولين باكستانيين بارزين آخرين أرشدوا إيران إلى شبكة من موردي أجهزة ومعدات تكنولوجية، وأعانوها في مساعيها لتطوير برنامجها النووي السري.

وقال خان وقتها إن إيران إذا نجحت في الحصول على التقنية النووية "فإننا سنشكل جبهة قوية في المنطقة في مواجهة الضغوط الدولية, وإن قدرات إيران النووية ستنجح في تحييد القوة الإسرائيلية".

ويذكر أن تقارير غربية وإسرائيلية تحدثت مرارا عن اقتراب إيران من امتلاك القنبلة النووية، منها  تقرير أميركي صدر في 2012، وجاء فيه أن إيران قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لامتلاك قنبلة نووية خلال شهرين أو أربعة.

وأضاف التقرير -الذي أصدره معهد "من أجل العلم والأمن" الدولي- أن إيران ستكون قادرة على صنع سلاح نووي في ظرف ثمانية إلى عشرة أشهر. بينما قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو في أحد تصريحاته إنها قادرة على صنعها في ظرف شهر. 

وتؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي، ويهدف إلى إنتاج الطاقة للأعداد المتزايدة من السكان، وكذلك لإنتاج النظائر الطبية الضرورية لعلاج السرطان.

المصدر : الجزيرة