إيران تصنع طائرة جديدة بدون طيار

IRAN : A picture released by Iranian news agency ISNA shows Iranian Defence Minister Ahmad Vahidi standing next to the new Iranian made drone "Epic" during a ceremony in Tehran on May 9, 2013. Iran unveiled the new drone called "Epic" capable of carrying out both surveillance and attack missions the Mehr news agency reported.
undefined

كشفت إيران عن تصنيعها طائرة جديدة بدون طيار تحت اسم "ملحمة" أو "حماسة" قادرة على القيام بمهمات استطلاع وتنفيذ عمليات هجومية.

وأعلن وزير الدفاع الجنرال أحمد وحيدي أثناء مراسم ازالة الستار عن الطائرة أمس أن هذه الطائرة قادرة على الطيران "على علو مرتفع" وقادرة على القيام بمهمات استطلاع وهجوم، وبإمكانها أن تحمل الصواريخ والقنابل الثقيلة بحيث لا يستطيع أي رادار أن يكتشفها.

وأضاف الوزير قائلا "إنها طائرة شبح لا يمكن للأعداء رصدها"، وتعد إنجازا عسکريا هاما  لإيران، دون إعطاء تفاصيل إضافية عن الطائرة.

وحسب الوزير الإيراني، الذي نقلت تصريحاته وكالة أنباء مهر الإيرانية، سوف تضيف هذه الطائرة قدرات جديدة لإستراتيجية الدفاع الإيرانية.

من جهتها، قالت قناة برس تي في الناطقة باللغة الإنجليزية إن الطائرة الجديدة بدون طيار يمكنها تجنب الرادار وتنفيذ مهام استطلاعية.

ويذكر أن إيران طورت في السنوات الأخيرة برنامجا لصناعة طائرات بدون طيار. وفي 18 أبريل/نيسان الماضي كشفت عن ثلاث طائرات قالت إنها حديثة الصنع.

وقال وزير الدفاع الإيراني في 2012 إن بلاده تمتلك طائرات من دون طيار أكثر تقدما. 

وأعلنت إيران في 2011 أنها أسقطت طائرة تجسس أميركية بدون طيار من نوع آر كيو 170 في شرق البلاد.

المصدر : وكالات