61 شخصا قتلوا في باكستان منذ 11 أبريل/نيسان الماضي، في هجمات استهدفت مرشحين للانتخابات (رويترز)
أعلن قائد الجيش الباكستاني الجنرال أشفق برويز كياني دعمه للانتخابات العامة المقبلة التي بها ستكمل -للمرة الأولى- حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا فترتها. ويأتي ذلك في ظل تواصل عمليات استهداف المرشحين في الانتخابات المقررة في 11 مايو/أيار القادم.

وحكم الجيش باكستان خلال نصف تاريخ البلاد الممتد 66 عاما منذ الاستقلال، سواء من خلال الانقلابات أو من وراء الكواليس. وهو يحدد السياسة الخارجية والأمنية حتى في ظل وجود حكومة مدنية في السلطة.

وقال كياني للحاضرين في احتفال أمس الثلاثاء بيوم الشهيد في مدينة روالبندي، إن الجيش سيساعد على تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون في باكستان، وأكد التزام الجيش بدعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية، واحترام الإطار الدستوري من أجل تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون في البلاد.

ودعا إلى مشاركة شعبية كثيفة بهدف ترسيخ دولة القانون والانتهاء من التناوب "بين الديمقراطية والديكتاتورية".

وفي مقابل رسائل قائد الجيش التطمينية استمرت اليوم الهجمات التي تستهدف المرشحين للانتخابات، حيث أصيب شخصان على الأقل في هجوم  قرب بوابة الرسوم المؤدية إلى مدينة شيكاربور بإقليم السند الجنوبي، ووقع الانفجار قرب موكب مرشح حزب الشعب الوطني إبراهيم جاتوي الذي نجا من الهجوم.

وفي حادثة أخرى، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح عندما انفجرت قنبلة في مقاطعة ديره مراد جمالي بإقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد، واستهدف التفجير موكب مرشح مستقل في المقاطعة يدعى عبد الله دينو.

ومنذ 11 أبريل/نيسان قتل 61 شخصا على الأقل في هجمات ضد مرشحين أو أحزاب سياسية متنافسة في الانتخابات، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية. والقسم الأكبر من أعمال العنف هذه نفذته حركة طالبان باكستان التي تعارض إجراء الانتخابات.

وفي تطورات أمنية أخرى، لقي أربعة مسلحين على الأقل حتفهم في عملية أمنية استهدفت مخابئهم في منطقة أوركزاي القبلية شمال غرب باكستان. وذكرت قناة "دون نيوز" المحلية اليوم الأربعاء أن العملية الأمنية التي استعين فيها بالمقاتلات النفاثة أسفرت أيضا عن تدمير اثنين من مخابئ المسلحين.

وتمكنت القوات الأمنية من إيقاف عملية تخريب في بيشاور عاصمة إقليم خيبر بختونخوا القبلي، ومصادرة عدد من المتفجرات، واعتقال مسلحين اثنين.

كما تمكنت في عملية أخرى من مصادرة عدد كبير من المتفجرات من أحد المنازل في ضواحي بيشاور، واعتقال مسلحين اثنين أيضا.

المصدر : وكالات