وفاة تاتشر بجلطة دماغية

AA045 - London, Greater London, UNITED KINGDOM : (FILES) - A picture dated December 3, 2008 shows Baroness Margaret Thatcher at the State Opening of Parliament in London. Former British prime minister Margaret Thatcher, the "Iron Lady" who shaped a generation of British politics, died following a stroke on April 8, 2013 at the age of 87, her spokesman said. AFP PHOTO/Dominic Lipinski/POOL/FILES
undefined
توفيت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر الاثنين بلندن عن 87 عاما إثر إصابتها بجلطة دماغية، بحسب ما أعلن المتحدث باسمها.

وقال المتحدث اللورد تيم بيل إن تاتشر "توفيت في سلام صباح اليوم بعد إصابتها بجلطة في المخ".

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إنه "تلقى ببالغ الأسى" نبأ وفاة تاتشر، معتبرا أن بريطانيا "فقدت زعيمة عظيمة ورئيسة وزراء عظيمة ومواطنة عظيمة".

كما عبرت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا عن حزنها، وقالت إنها ستبعث رسالة عزاء خاصة لأسرتها.

وكانت تاتشر لم تعد تظهر قبل وفاتها إلا نادرا. وبحسب نصيحة أطبائها لم تعد تلقي خطبا عامة منذ 2002 بسبب إصابتها بألزهايمر وضعفها الجسدي، وذلك بعد تعرضها لعدة جلطات دماغية.

وتم إدخالها المستشفى في ديسمبر/كانون الأول الماضي حيث خضعت لعملية جراحية لاستئصال ورم "صغير" في المثانة، بحسب مقربين منها.

وكانت تاتشر هي المرأة الوحيدة التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا، واشتهرت بقوتها وصراحتها، وقادت حزب المحافظين لتحقيق النصر في ثلاثة انتخابات وتولت رئاسة الوزراء في الفترة من 1979 إلى 1990، وهي أطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب ببريطانيا منذ أوائل القرن التاسع عشر.

المصدر : وكالات