تسرب بمحطة فوكوشيما النووية

An aerial view of Tokyo Electric Power Co.'s Fukushima Daiichi Nuclear Plant in this October 2008 file photo taken in Fukushima Prefecture, northeastern Japan
undefined

أوضحت  شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) اليوم الأحد أن الماء المشع تسرب على ما يبدو من صهريج آخر للتخزين تحت الأرض في محطة فوكوشيما داييتشي النووية المتوقفة. وتعتقد الشركة أن حجم التسرب الأخير محدود.

وكانت الشركة أعلنت يوم السبت أن 120 طنا من الماء المشع ربما يكون قد تسرب من صهريج تخزين قريب، وجرى تركيب أغلفة من الألواح المضادة للماء حول صهاريج التخزين السبعة بالمحطة بغرض منع تسرب الماء المشع إلى التربة.

يذكر أن الشركة واجهت سلسلة من المشاكل تتعلق بالتسرب وأنظمة التبريد بالمحطة. وقالت الشركة يوم الجمعة الماضي إنها فقدت القدرة على تبريد قضبان الوقود المشع في أحد المفاعلات بالمحطة لمدة ثلاث ساعات، في ثاني عطل من نوعه في المحطة خلال ثلاثة أسابيع.

وكان الزلزال الذي شهدته اليابان في 11 مارس/آذار 2011 بقوة تسع درجات قد تسبب في أمواج مد بحرية عاتية (تسونامي) وصل ارتفاعها إلى 15 مترا، اجتاحت محطة فوكوشيما داييتشي النووية مما أحدث سلسلة من الأعطال نجم عنها بدء انصهار قلب المفاعلات بالمحطة.

المصدر : رويترز