كيري بأنقرة لحثها على التقارب مع إسرائيل
آخر تحديث: 2013/4/7 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/7 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ

كيري بأنقرة لحثها على التقارب مع إسرائيل

كيري استقل طائرة بديلة بعد تعطل طائرته ثلاث ساعات (الفرنسية)

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري زيارة لتركيا اليوم الأحد يجري خلالها مباحثات حول تطبيع علاقات أنقرة وتل أبيب على وجه السرعة، وإبقاء الحدود التركية مع سوريا مفتوحة أمام اللاجئين، وتحسين العلاقات مع العراق.

وقد وصل كيري إلى إسطنبول بعد نحو أسبوعين من توسط الرئيس الأميركي باراك أوباما في تحقيق تقارب بين تركيا وإسرائيل اللتين تدهورت علاقاتهما بسبب قتل تسعة أتراك بهجوم للبحرية الإسرائيلية على سفن أسطول الحرية التي كانت متجهة إلى غزة عام 2010.

ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي رفيع أن كيري سيشجع تركيا على تنفيذ اتفاقها مع إسرائيل على وجه السرعة، وتطبيع علاقاتها بشكل كامل للسماح بزيادة التعاون بين البلدين.

وينتظر أن يثير كيري أيضا الوضع في سوريا والعراق خلال محادثاته اليوم مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو في إسطنبول، وهي المحطة الأولى من جولة تستغرق عشرة أيام بالشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

وفي هذا السياق, قال مسؤول أميركي رفيع للصحفيين مع كيري إن رسالة الوزير في إسطنبول ستتضمن تأكيد أهمية إبقاء الحدود مفتوحة أمام السوريين الفارين من العنف.

وفيما يتعلق بالمحطة الثانية بعد إسطنبول التي تشمل تل أبيب ورام الله, قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن كيري يأمل قبل كل شيء في أن "يرى ما يمكن" القيام به لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ 2010.

وذكرت المتحدثة أن كيري الذي يعرف جيدا القادة الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أن كان رئيسا للجنة الشوؤن الخارجية بمجلس الشيوخ، يأتي مرة جديدة "للاستماع" إلى طرفي النزاع. وأشارت إلى أن الوزير سيقول بوضوح إنه يجب على الطرفين العودة إلى طاولة المفاوضات وأن "تسويات وتضحيات" يجب أن تقبل من الطرفين.

يُشار إلى أن طائرة سلاح الجو التي كان مقررا أن يكون كيري على متنها واجهت مشاكل فنية بعد أن صعد هو وزوجته وأفراد من فريق عمله إليها.

وأسرع أفراد من القوات الجوية لنقل الأمتعة والمعدات والمواد الغذائية من الطائرة 757 إلى طائرة أخرى، في حين ظل كيري ينتظر في صالة كبار الزوار بقاعدة أندروز المشتركة وبعد أكثر من ثلاث ساعات، أقلعت الطائرة البديلة وعلى متنها كيري ومرافقوه.

المصدر : وكالات

التعليقات