وفاة امرأة ترفع ضحايا بنغلاديش إلى 381
آخر تحديث: 2013/4/29 الساعة 09:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/29 الساعة 09:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/19 هـ

وفاة امرأة ترفع ضحايا بنغلاديش إلى 381

فرق الإنقاذ فشلت في إخراج آخر امرأة ناجية من تحت أنقاض المبنى المنهار (رويترز)

ارتفعت حصيلة كارثة المبنى الذي انهار الأربعاء قرب دكا عاصمة بنغلاديش إلى 381 قتيلا على الأقل، وذلك بعد أن لقيت آخر ناجية حتفها إثر فشل محاولات استمرت أكثر من عشر ساعات لإنقاذها في عملية حظيت بتغطية تلفزيونية مباشرة على الهواء.

وأوضح رئيس فرق الإطفاء أحمد علي أن حريقا اندلع الأحد في ركام المبنى قضت فيه ناجية يعتقد أنها الأخيرة التي كانت لا تزال على قيد الحياة. وقال "كنا نعمل على قطع إحدى الدعامات لإخراج امرأة كانت، على ما نعتقد، آخر ناجية. لقد تمكنا من إخماد الحريق ولكن عندما عدنا وجدنا أنها فارقت الحياة".

وأضاف "كانت امرأة شجاعة وقاتلت حتى النهاية. قضينا ما بين عشر ساعات إلى 11 ساعة اليوم ونحن نحاول إخراجها على قيد الحياة. لقد قبلنا التحدي ولكننا خسرنا. هذا الأمر حطم قلوبنا جميعا. الجميع تأثر بما جرى".

وشدت هذه المرأة الأنظار، إذ أنها وعلى الرغم من وهنها الشديد تمكنت من الصراخ من تحت الأنقاض لإسماع صوتها لرجال الإنقاذ الذين فور العثور عليها صباح الجمعة بدؤوا العمل على انتشالها في عملية حظيت بتغطية تلفزيونية مباشرة على الهواء. وعندما فارقت المرأة الحياة شوهد رجال الانقاذ على التلفزيون وهم يبكون.

وإضافة إلى القتلى الـ381 المؤكدين، أصيب في كارثة المبنى المؤلف من ثماني طبقات حوالى ألف شخص آخر بجروح معظمها خطرة، وبين هؤلاء كثيرون اضطرت فرق الإنقاذ إلى بتر أطرافهم للتمكن من إخراجهم من تحت الأنقاض، فضلا عن وجود عدد لا يزال غير معروف من المفقودين العالقين تحت الأنقاض.

وغالبية الضحايا من النساء اللواتي كن يعملن في مصانع تنتج ملابس لصالح شركات غربية كبيرة في المبنى الذي تمكنت السلطات من إلقاء القبض على مالكه الأحد.

والأحد أعلنت السلطات توقيف مالك المبنى المنهار. وقال شمس الحق توكو نائب وزير الداخلية "لقد أوقف وسيحاكم" في إشارة إلى سهيل رانا المتعهد الذي يشتبه في أنه خالف معايير البناء.

واعتقل أصحاب ثلاثة مشاغل موجودة في مجمع رانا بلازا الواقع في سافار بضاحية دكا السبت، وسيتم التحقيق معهم بتهمة "القتل بسبب الإهمال".

وروى ناجون أن عمالا في المبنى المنهار شكوا علنا عشية الحادثة من تشققات فيه، إلا أن أرباب عملهم أرغموهم على العمل الأربعاء متجاهلين تحذيراتهم.

المصدر : وكالات

التعليقات