روسيا واليابان تسعيان لحل نزاعهما على جزر
آخر تحديث: 2013/4/29 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية السعودي: هناك إجماع دولي على أن إيران تتزعم رعاة الإرهاب في العالم
آخر تحديث: 2013/4/29 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/19 هـ

روسيا واليابان تسعيان لحل نزاعهما على جزر

زيارة شينزو آبي هي الأولى لرئيس حكومة ياباني إلى روسيا منذ عشر سنوات (رويترز)

أعلنت روسيا واليابان عزمهما على إجراء مفاوضات لتجاوز نزاعهما الحدودي حول جزر الكوريل الجنوبية التي تطالب بها اليابان، خلال الزيارة الرسمية الأولى لرئيس حكومة ياباني إلى روسيا منذ عشر سنوات.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في بيان مشترك إن "من غير الطبيعي بعد 67 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية، ألا توقع اي معاهدة سلام بين روسيا واليابان".

وعبر بوتين وآبي عن "عزمهما" على "تجاوز خلافاتهما"، والتفاوض لتسوية هذا الخلاف الحدودي.

واتفقا على أن يصدرا تعليمات إلى وزارتي خارجية البلدين لتسريع المناقشات، من أجل إيجاد خيارات، والتوصل إلى حل يوافق عليه الطرفان.

وتطالب اليابان روسيا بتسليم الجزر الأربع التي تقع عند الحافة الجنوبية لسلسلة جزر الكوريل، التي احتلها الاتحاد السوفياتي السابق بنهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، قائلة إنها أراض يابانية، وهو ما ترفضه موسكو.

وأثارت روسيا حفيظة اليابان في العامين الماضيين، عندما قام مسؤولون كبار فيها بزيارة الجزر المتنازع عليها، والتي تطلق عليها رورسيا اسم الكوريل الجنوبية، وتسميها اليابان بالأراضي الشمالية.

وكانت الدولتان قد أجرتا سلسلة من محادثات بشأن النزاع على الجزر، كانت آخرها في اغسطس/آب الماضي، لكنها لم تثمر عن أي تقدم.

المصدر : رويترز

التعليقات