الرئاسة الأوكرانية لن تعفو عن تيموشينكو
آخر تحديث: 2013/4/28 الساعة 18:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/28 الساعة 18:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/18 هـ

الرئاسة الأوكرانية لن تعفو عن تيموشينكو

 

يوليا تيموشينكو لا زالت تنتظر المحاكمة في قضايا فساد وتهم جنائية (الفرنسية)

قالت لجنة العفو الرئاسية بأوكرانيا اليوم السبت إنه من السابق لأوانه التفكير في العفو عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، المنافسة السياسية الرئيسية للرئيس فيكتور يانوكوفيتش، والتي يمثل استمرار اعتقالها عقبة رئيسية أمام تحسين العلاقات مع الغرب.

وأضافت اللجنة إنه نظرا لأن بعض الاتهامات الجنائية الموجهة لتيموشينكو ما زالت قيد التحقيق ولم يفصل فيها القضاء بعد، فإن مسألة العفو عنها سابقة لأوانها.

وزار عدد من وزراء خارجية دول في الاتحاد الأوروبي أوكرانيا يوم الخميس الماضي، وقالوا إنه من غير المحتمل أن يتم تحقيق تقدم سريع فيما يتعلق بصفقات التجارة الحرة والارتباط السياسي، مشيرين إلى قضية تيموشينكو باعتبارها عقبة رئيسية أمام الاتفاق.

وحكم على تيموشينكو بالسجن سبع سنوات في أكتوبر/تشرين الأول 2011، بسبب قضايا لها صلة بصفقة غاز مع روسيا عام 2009، يقول يانوكوفيتش إنها أثقلت كاهل أوكرانيا بأسعار باهظة دفعت مقابل الطاقة.

وقال الرئيس يانوكوفيتش إنه لا يستطيع أن يأمر بالإفراج عنها، لأن من المقرر مثولها أمام القضاء بتهمتي التهرب الضريبي والاختلاس، كما يجري التحقيق معها في قضية قتل. وتنفي تيموشينكو كل هذه الاتهامات.

وكانت تيموشينكو تولت رئاسة الوزراء مرتين قبل أن تخسر أمام يانوكوفيتش بفارق ضئيل في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2010، وهي تعالج منذ مايو/أيار الماضي من مشاكل في الظهر في مستشفى حكومي في مدينة خاركييف وسط أوكرانيا.

المصدر : رويترز

التعليقات