بدء الانتخابات البرلمانية في آيسلندا
آخر تحديث: 2013/4/27 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/27 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/17 هـ

بدء الانتخابات البرلمانية في آيسلندا

 مناظرة تلفزيونية بين عدد من المتنافسين سبقت التصويت (الفرنسية)
بدأ الناخبون في آيسلندا اليوم التصويت في الانتخابات البرلمانية التي تجرى على خلفية أزمة اقتصادية تعيشها البلاد التي يحكمها تحالف يساري منذ عام  2009، ولا يزال يسعى لإلحاق البلاد بالاتحاد الأوروبي.  

ويتوقع المراقبون أن تطيح الانتخابات الحالية بالحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم بعد تلقيهم وعودا من يمين الوسط بخفض الضرائب وتخفيف الديون.

ويعزز ذلك تلاشي وعود الائتلاف الحاكم بحدوث انتعاش سريع، ما يشعر الناخبين بغضب بسبب ديون الرهن العقاري المتصاعدة والتضخم السريع والقيود على رأس المال والتي أدت إلى تراجع الاستثمارات إلى مستوى قياسي.

وترجح استطلاعات الرأي أن يصبح رئيس حزب الاستقلال غارني بنديكسون رئيس الوزراء المقبل بعد انتزاعه المقدمة في آخر دقيقة من زعيم الحزب التقدمي، ومن المتوقع ان يأتي الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم في المركز الثالث بفارق كبير.

ومن المستبعد حصول أي من الأحزاب الرئيسية على أغلبية مما يعطي فرصة لتشكيل ائتلاف بين الحزبين التقدمي والاستقلال اللذين قادا البلاد بشكل مشترك لمدة ثلاثين عاما تقريبا.

يذكر أن آيسلندا -التي يبلغ عدد سكانها 320 ألف نسمة- أصبحت مركزا ماليا أوروبيا قبل عشر سنوات، ومن المنتظر إعلان نتائج انتخابات اليوم بعد وقت قصير من إغلاق صناديق الاقتراع.

المصدر : وكالات

التعليقات