اعتقال رجل مشتبه بإرساله "الرايسين" لأوباما
آخر تحديث: 2013/4/27 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/27 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/17 هـ

اعتقال رجل مشتبه بإرساله "الرايسين" لأوباما

السلطات الأميركية أعلنت ضبطت رسائل "الرايسين" قبل عشرة أيام (الفرنسية-أرشيف)
ألقت المباحث الفدرالية الأميركية اليوم القبض على رجل في مسيسبي على صلة بإرسال رسائل ملوثة بـ"الرايسين" إلى الرئيس باراك أوباما وشخصيتين عامتين أخريين.

وقال رئيس شرطة المدينة توني كارلتون إن ضباطا اتحاديين احتجزوا مدربا للفنون القتالية في مسيسبي يدعى إيفريت داتشكي (41 عاما) في منزله في توبلو دون مقاومة، بعد تفتيش بيته ومدرسة سابقة له في إطار تحقيق في الرسائل الملوثة بالرايسين.

وفتش ضباط اتحاديون من مكتب التحقيقات الاتحادي وشرطة الكونغرس وأعضاء من فرقة التصدي لـ"الارهاب" في الحرس الوطني في مسيسبي منزل داتشكي يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، إلى جانب بناية لمدرسة للفنون القتالية كان داتشكي يديرها في المدينة.

الرايسين مادة سامة قاتلة توجد في بذور الخروع، ويمكن أن تسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة، إثر التعرض لكمية صغيرة منها بقدر رأس الدبوس، ولا يوجد ترياق معروف لهذه المادة الفتاكة

وأسقط الادعاء الأميركي الثلاثاء الماضي اتهامات بحق رجل آخر في مسيسبي هو بول كفين كورتيز، الذي أفرج عنه من السجن بعد أن أدى تفتيش منزله في كورنيث القريبة إلى عدم العثور على أدلة جنائية.

وكانت السلطات الأميركية أعلنت يوم 17 أبريل/نيسان الحالي أنها ضبطت رسالة تحتوي -على ما يبدو- مادة "الرايسين" موجهة إلى الرئيس أوباما، غداة التحقق من رسالة مماثلة إلى أحد النواب.

وذكر مكتب التحقيقات الاتحادي أن هذه الرسالة -التي تسلمها مركز فرز البريد التابع للبيت الأبيض، الكائن خارج المجمع الرئاسي، ووضعها موظفو الجهاز السري في الحَجْر- "تحتوي على مادة مشبوهة".

وأبلغ السيناتور ديك داربن الصحفيين بأن مادة أرسلت في مظروف إلى السيناتور الجمهوري عن ولاية مسيسيبي روجر ويكر، ثبت فيما بعد أنها مادة "الرايسين"، وذلك بعدما أبلغ مكتب التحقيقات الاتحادي مجموعة من المشرعين بالأمر.

و"الرايسين" مادة سامة قاتلة توجد في بذور الخروع، لكنها تحتاج إلى تدخل لتحويلها إلى سلاح بيولوجي، ويمكن أن تسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة إثر التعرض لكمية صغيرة منها بقدر رأس الدبوس، ولا يوجد ترياق معروف لهذه المادة الفتاكة.

المصدر : وكالات

التعليقات