واشنطن ترحب بسحب مقاتلي الكردستاني من تركيا

afp: (files) file picture dated 18 november 2006 shows pkk guerillas storming a hilltop as they conduct military exercises in the mountains of northern iraq's kurdish autonomous region. (الفرنسية)
undefined

رحبت الولايات المتحدة بدعوة حزب العمال الكردستاني مقاتليه للانسحاب من تركيا، ورأت في ذلك خطوة إيجابية باتجاه وضع حد لعنف دام أكثر من ثلاثة عقود، وذلك بعد إعلان الحزب سحب مقاتليه ابتداء من الأسبوع الثاني للشهر المقبل.

وقال باتريك فنتريل نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن إعلان الحزب بدء الانسحاب من الأراضي التركية يوم 8 مايو/أيار المقبل، "خطوة إيجابية باتجاه إنهاء ما يزيد عن ثلاثة عقود من العنف المأساوي".

وأضاف فنتريل "نشيد بالجهود الشجاعة التي بذلتها الحكومة التركية وكل الأطراف المعنية بالعمل على قيام سلام دائم"، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم الشعب التركي في جهوده لدفع الديمقراطية قدما وتحسين حياة كل المواطنين الأتراك.

وكان القائد العسكري للحزب مراد كاراييلان قال إن مقاتلي الحزب سينسحبون من الأراضي التركية باتجاه قواعدهم في شمال العراق بداية من يوم 8 مايو/أيار القادم. وأوضح في ندوة صحفية عقدها أمس الخميس في كردستان العراق إن الانسحاب سيتم تنفيذه على مراحل، وسيستكمل "في أقرب وقت"، دون أن يحدد تاريخا لذلك.

وهدد كاراييلان بوقف عملية الانسحاب إن تم استهداف المقاتلين الأكراد بنيران القوات التركية، وأوضح أن عناصره سيستخدمون في تلك الحالة حقهم المشروع في الدفاع عن النفس.

ويقدر عدد المقاتلين الأكراد في تركيا بألفي عنصر، يضاف إليهم 2500 آخرون في القواعد الخلفية في جبال قنديل بأقصى شمال كردستان العراق.

ويأتي الإعلان عن هذه الخطوة المتوقعة منذ أيام في ظل محادثات السلام التي تقودها الحكومة التركية منذ نهاية 2012 مع زعيم حزب العمال المعتقل عبد الله أوجلان من أجل وضع حد للنزاع الدائر منذ العام 1984 والذي أوقع أكثر من 45 ألف قتيل.

وفي أبرز إنجاز لهذه المحادثات دعا أوجلان يوم 21 مارس/آذار الماضي إلى وقف إطلاق النار، وطالب مقاتليه بالانسحاب من الأراضي التركية.

المصدر : وكالات