21 قتيلا بمواجهات في شنغيانغ

Armed Chinese soldiers cross a main street leading to the end of the city occupied by ethnic Uighurs in Urumqi in China's Xinjiang Autonomous Region July 8, 2009
undefined
أعلنت السلطات المحلية في منطقة شنغيانغالواقعة في أقصى غربي الصين اليوم الأربعاء مقتل 21 شخصا على الأقل في أعمال عنف اندلعت في تلك المنطقة التي تقطنها أغلبية مسلمة.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسة عن مسؤول في مقاطعة برشوك بالمنطقة قوله "سقط أولا 15 قتيلا بينهم شرطة وعناصر من البلدية، وخلال المواجهات قتل ستة مهاجمين بالرصاص"، مضيفا أن الشرطة أوقفت ثمانية أشخاص. وأفاد موقع صحفي على الإنترنت في تيانشان -تشرف عليه سلطات شنغيانغ- بأن أعمال العنف نجمت عن مجموعة كانت تعد "لأعمال إرهابية".

وتهز اضطرابات منتظمة منطقة شنغيانغ على خلفية توترات حادة بين الإيغور المسلمين الناطقين بالتركية والذين يشكلون أغلبية سكان الإقليم، وعرقية الهان التي تشكل الأغلبية في الصين، لكنها أقلية في شنغيانغ.

ويندد العديد من الإيغور بقمع ثقافتهم وديانتهم وبنزوح أعداد كبيرة من الأشخاص المنتمين إلى عرقية الهان في هذه المنطقة التي ما زالت فقيرة لكنها تزخر بالموارد الطبيعية.

المصدر : وكالات