احتجاج ياباني على توغل سفن صينية

This handout picture taken by the Japan Coast Guard on February 4, 2013 shows a Chinese marine surveillance ship (R) alongside a Japan Coast Guard ship near the disputed islets known as the Senkaku islands in Japan and Diaoyu islands in China, in the East China Sea. Two Chinese government ships on February 4 entered waters around the Tokyo-controlled islands that Beijing claims as it own. Beijing has repeatedly sent ships to the area since Japan nationalised some islands in the chain in September.
undefined

قدمت اليابان اليوم الثلاثاء احتجاجا رسميا إلى الصين بعد رصد سفن صينية داخل المياه الإقليمية اليابانية، قرب مجموعة الجزر المتنازع عليها في بحر الصيني الشرقي.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا، في مؤتمر صحفي "نحتج بشدة لدى الصين"، وأعلنت وزارة الخارجية اليابانية عن استدعاء السفير الصيني لدى اليابان وتقدمت إليه باحتجاج رسمي على دخول السفن.

من جانبه تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بمنع -"ولو بالقوة"- أي إنزال صيني على الجزر. ولدى سؤاله في البرلمان عن الإجراء الذي قد يتخذ إذا ما نزل الصينيون على الجزر، قال "يصبح من الطبيعي أن ندفعهم بالقوة إذا غامروا بالنزول".

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن خفر السواحل قوله إن ثماني سفن دخلت ما تسميها اليابان مياهها الإقليمية حول الجزر في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة إن سفن خفر السواحل اليابانية دعت السفن الصينية إلى مغادرة المنطقة بعد توغل يعتبر الأكبر منذ أن اشترت طوكيو ثلاث جزر من مالكها الياباني في سبتمبر/أيلول الماضي.

واحتدم التوتر بين البلدين عندما وضعت الحكومة اليابانية ثلاث جزر من مجموعة الجزر الخمس المتنازع عليها مع الصين تحت ملكية الدولة، بعد التوقيع على عقد شرائها من مالكها.

وقد احتجت الصين بشدة، وردت على ذلك بتسيير عدة دوريات بحرية بين فترة وأخرى قرب المنطقة المحيطة بالجزر -التي يعتقد أنها تختزن كميات كبيرة من الغاز- مما أجج التوتر بين أكبر اقتصادين في آسيا.

المصدر : وكالات