الصين ترفض مساعدات خارجية لضحايا الزلزال
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ

الصين ترفض مساعدات خارجية لضحايا الزلزال

عمال الإغاثة المحليون يواصلون جهودهم لانتشال الضحايا بمناطق جبلية وعرة (الفرنسية)

أعلنت السلطات الصينية اليوم الاثنين عن عدم حاجتها لمساعدات خارجية في انتشال ضحايا الزلزال الذي ضرب السبت منطقة لوشان بإقليم سيشوان (جنوب غرب) وأسفر عن سقوط 208 قتلى وما يزيد على 11 ألف جريح، في حين أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن الاستعداد لتقديم أي دعم دولي تحتاجه البلاد.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي بالعاصمة بكين اليوم "لسنا في حاجة الآن إلى دعم من الخارج".

وأوضحت أن المنطقة التي وقع بها الزلزال ذات طبيعة جبلية، مشيرة إلى أن فرق الإغاثة المحلية نفسها تجد صعوبة في الوصول للضحايا، وأن وجود عمال إغاثة أجانب إضافيين سيجعل الوضع أكثر تعقيدا.

ومن ناحيته، أصدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بياناً أعرب فيه عن مشاعر الحزن الشديد لخسارة الأرواح والإصابات والدمار الذي تسبب به الزلزال والهزات الارتدادية التي تلته بالصين.

وقدم بان "تعازيه الصادقة" لحكومة وشعب الصين، مؤكدا أن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة وحشد أي دعم دولي قد تحتاجه البلاد.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المسؤول بمنظمة وورلد فيجن الخيرية الأميركية ميمي ليونغ قوله "إن شركاءنا على الأرض لم يرفضوا المساعدة لذلك نستطيع الاستمرار بخططنا لإرسال مساعدات" وأضاف أن المنظمة قدمت مساعدات لألف أسرة تضررت من الزلزال.

وتسببت الانهيارات الأرضية اليوم بعرقلة جهود الإنقاذ، حيث سجل علماء الأرصاد ما يقرب من 2300 هزة ارتدادية بالمنطقة حتى ظهر اليوم، بما فيها أربع هزات بلغت قوتها أكثر من خمس درجات على مقياس ريختر، في حين بلغت الهزة الأولى السبت الماضي 6.6 درجات.

وسبق أن تحدث وكالة شينخوا أمس عن انتشار 18 ألف جندي من أفراد الجيش بالمنطقة للمساعدة في عمليات الإنقاذ، كما قالت وزارة الأمن الوطني إن رجال الإنقاذ تمكنوا من انتشال 91 شخصا أحياء من بين الأنقاض.

المصدر : وكالات

التعليقات