إعادة فرز الأصوات تؤكد فوز مادورو
آخر تحديث: 2013/4/21 الساعة 06:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/21 الساعة 06:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/11 هـ

إعادة فرز الأصوات تؤكد فوز مادورو

مادورو فاز بالانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل عن منافسه كابريليس (رويترز)
قالت ساندرا أوبليتاس نائبة رئيسة المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا إن إعادة فرز الأصوات بعد الانتخابات الرئاسية لم تؤثر "بأي شكل من الأشكال" على النتائج التي أظهرت فوز نيكولاس مادورو، يأتي ذلك في ظل مطالب المعارضة بإعادة تقييم لكل العملية الانتخابية التي شهدت العديد من التجاوزات بحسبهم.

ودعت أوبليتاس في مؤتمر صحفي إلى "عدم خلق توقعات خاطئة حول ما تبقى من فرز الأصوات"، واعتبرت أن تلك العملية لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على نتيجة الانتخابات.

وأوضحت أن "المجلس الوطني الانتخابي أعلن النتائج الانتخابية، وكل من يعترض عليها بإمكانه أن يحتج أمام المؤسسات المعنية وليس على عمليات الفرز أن تعطي نتائج مغايرة".

وأعلنت السلطات الانتخابية الفنزويلية الخميس إجراء عملية تدقيق في كل صناديق الاقتراع المستخدمة في انتخابات الأحد الماضي، وذلك إثر اعتراض المعارضة على نتائج الانتخابات التي منحت  مادورو كرسي الرئاسة على حساب منافسه إنريكي كابريليس بعد حصوله على 50.75% من الأصوات.

وقالت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوتشينا إن المجلس دقق يوم الاقتراع في 54% من الصناديق, وسيدقق بداية من هذا الأسبوع في الـ46% المتبقية. وأضافت "لقد اتفقنا -بما يحترم القواعد الانتخابية- على توسيع نطاق عملية التحقق لتشمل صناديق الاقتراع التي لم يتم التحقق منها بعد"، ومن المتوقع أن تستمر العملية شهرا كاملا.

وتطالب المعارضة بإعادة فرز يدوية للأصوات، ودعت إلى أن تشمل العملية كل جوانب العملية الانتخابية بالنظر إلى التجاوزات الكثيرة التي رصدتها، وأوضحت أن تلك التجاوزات امتدت إلى مضايقة الموظفين لدى الدولة الذين انتخبوا كابريليس.

وكان مادورو قد أكد بعد أدائه اليمين الدستورية أنه سيحترم قرار إعادة فرز الأصوات، وقال "أحترم المجلس القومي للانتخابات، ربما أختلف بعض الشيء مع القرار الذي اتخذه، لكنها قضية منتهية، المجلس اتخذ قرارا وأنا أؤيده بشدة، فهو يفعل ذلك في إطار الدستور والقانون".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات