تعثر رئاسيات إيطاليا واحتمال التمديد لنابوليتانو
آخر تحديث: 2013/4/20 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا: الأولوية في ليبيا يجب أن تكون بجمع كل الأطراف خلف الاتفاق السياسي
آخر تحديث: 2013/4/20 الساعة 16:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/10 هـ

تعثر رئاسيات إيطاليا واحتمال التمديد لنابوليتانو

الناخبون الكبار في إيطاليا يخفقون للمرة الخامسة في اختيار رئيس جديد للبلاد (الفرنسية)

أخفق البرلمان الإيطالي اليوم في انتخاب رئيس جديد للبلاد في خامس جولة اقتراع، إذ أبطل أغلب الأعضاء أصواتهم على خلفية استمرار الخلافات على أسماء المرشحين، وهو ما دفع البعض إلى الضغط على الرئيس الحالي جورجيو نابوليتانو للاضطلاع بولاية رئاسية جديدة.

وفي تصويت اليوم حصل الأكاديمي اليساري شتيفانو رودوتا الذي تدعمه "حركة خمسة نجوم"
المناهضة لمؤسسات الدولة على 210 أصوات، وهو ما يقل كثيرا عن جملة 504 أصوات اللازمة في النجاح بأغلبية بسيطة.

ويجري البرلمان اقتراعا سادسا اليوم، وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أنه في حالة فشلها فقد يتم إرجاء جولات الاقتراع التالية ليوم الاثنين.

وفي التصويت الرابع الذي جرى أمس فشل مرشح تيار اليسار رومانو برودي في الوصول إلى الرئاسة، بحصوله على 395 صوتا فقط من 1007 أصوات. وفي تصويت سابق فشل مرشح اليسار الأول فرانكو ماريني في الحصول على الأصوات المطلوبة.

ويمثل فشل برودي (73 عاما) انتكاسة فعلية لائتلاف يسار الوسط بزعامة بيير لويجي بيرساني، وذلك عقب فشل التوصل إلى اتفاق مع زعيم تيار اليمين رئيس الوزراء السابق سلفيو برلسكوني الذي قاد حملة ضد برودي، ودعا مناصريه إلى عدم المشاركة بالجولة الرابعة، وهو ما نفذوه بالفعل.

وفي ظل تعثر انتخابات الرئاسة مارس زعيما اليسار واليمين بيرساني وبرلسكوني ضغوطا على الرئيس نابوليتانو، الذي تنقضي فترة ولايته الرئاسية يوم 15 مايو/أيار المقبل، من أجل الاضطلاع بولاية رئاسية ثانية.

وكان نابوليتانو (88 عاما) أعلن في وقت سابق عدم رغبته في البقاء فترة ثانية وبرر موقفه بتقدمه في السن. وتتوقع عدة مصادر إيطالية أن يعلن الرئيس اليوم موقفه النهائي بشأن التمديد له في ظل حالة الجمود التي تستمر شهرين منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير/شباط الماضي ولم تسفر عن فوز واضح لأي حزب يؤهله لتشكيل الحكومة.

المصدر : وكالات

التعليقات