فنزويلا تستعد لتنصيب مادورو رئيسا
آخر تحديث: 2013/4/19 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/19 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/9 هـ

فنزويلا تستعد لتنصيب مادورو رئيسا

مادورو: لا يهمنا أن تعترف أو لا تعترف واشنطن بالنتيجة (رويترز)

يستعد الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو لمراسم تنصيبه المقررة الجمعة بحضور عدة قادة أجانب، وسط توقعات بحصوله على تأييد اتحاد دول أميركا الجنوبية (أوناسور)، رغم دعوات المعارضة وواشنطن لإعادة فرز الأصوات يدويا.

ففي سماء العاصمة كراكاس بدأت مروحيات  الجيش الخميس استعراضاتها استعدادا للعرض العسكري الذي يلي التنصيب، وذلك قبل اجتماع الرابطة البوليفارية للأميركتين التي تجمع حلفاء اليسار الذي أسسته كوبا وفنزويلا.

وفي الأثناء، عقدت رابطة دول أميركا الجنوبية (أوناسور) الخميس اجتماعا طارئا في عاصمة بيرو ليما للتباحث بشأن الوضع في فنزويلا.

وقبل القمة وجه رئيس الإكوادور رافاييل كوريا -الذي يقوم حاليا بجولة أوروبية- رسالة دعم لمادورو قال فيها إن "الانتخابات الحرة والديمقراطية يجب أن تـُحترم. أوناسور لن تسمح بانقلاب". وقد اعترفت كل دول أميركا اللاتينية تقريبا بانتخاب مادورو.

وسيغتنم العديد من القادة فرصة القمة في بيرو للتوجه مباشرة إلى كراكاس، حيث سيقام الجمعة في الجمعية الوطنية حفل تنصيب الرئيس الجديد وسط احتفالية كبيرة.

وتأكدت مشاركة قادة البرازيل والأرجنتين والأوروغواي وبوليفيا ورئيس مجلس النواب الإسباني الذي سيحل محل الأمير ولي العهد فيليبي. كما يتوقع أن توفد كوبا وفدا رفيع المستوى.

كبريليس: العالم موافق تماما على التحقق من كل البطاقات لأن ذلك يعزز الديمقراطية (رويترز)

المعارضة وواشنطن
وفي المقابل، تمسك زعيم المعارضة إنريكي كبريليس (40 سنة) الذي هزم بفارق بسيط في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي، بالطعن في النتيجة مبررا موقفه بحصول عدة "مخالفات".

وينتظر زعيم المعارضة الفنزويلية الآن موقف المجلس الوطني الانتخابي من الطعن الذي قدمه الأربعاء. ودعا أنصاره الخميس إلى "عدم الاستجابة لاستفزازات" الخصوم، على حد قوله.

وقال -في حديث بثته قناة "أن.تي.أن 24" الكولومبية مساء الأربعاء إن "العالم موافق تماما على التحقق من كل البطاقات لأن ذلك يعزز الديمقراطية".

وأضاف أن سبب رفض إعادة الفرز يشكل "سؤالا كبيرا يطرحه جميع الفنزويليين".

وبدورها دعمت الولايات المتحدة -أكبر مستوردي النفط الفنزويلي، والتي يعتبر نظام الرئيس الراحل هوغو شافيز عدوها اللدود في أميركا اللاتينية- مطلب "إعادة الفرز"، في موقف أيده أيضا الاتحاد الأوروبي الذي اكتفى بقوله إنه "أخذ علما" بانتخاب مادورو.

غير أن الرئيس المنتخب مادورو قال "لا يهمنا أن تعترف أو لا تعترف" واشنطن بالنتيجة.

وتعزز موقف مادورو على الصعيد القانوني بإعلان محكمة القضاء العليا استحالة القيام "بفرز يدوي" لبطاقات التصويت كما تطالب به المعارضة.

وكان الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو -الذي خلف هوغو شافيز بعد وفاته قبل شهر- هزم الأحد زعيم المعارضة إنريكي كابريليس بحصوله على 50,75% من الأصوات مقابل 48,97%.

وتخللت مظاهراتِ أنصار المعسكرين حوادثُ أوقعت مساء الاثنين سبعة قتلى وستين جريحا.

المصدر : وكالات

التعليقات