واشنطن تعتبر تفجيري بوسطن عملا إرهابيا

عدة إصابات في انفجارين قرب خط النهاية لماراثون بوسطن في الولايات المتحدة
undefined

اعتبر مسؤول أميركي تفجيري بوسطن عملا إرهابيا. وتوعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بمعرفة الفاعلين ومعاقبتهم، فيما أعلنت شرطة بوسطن أن عدد ضحايا التفجيرين وصل إلى ثلاثة قتلى وأكثر من مائة جريح.

وقال مسؤول أميركي يوم الاثنين إن البيت الأبيض لا يعرف بعد من خطط ونفذ التفجيرين اللذين وقعا خلال ماراثون بوسطن، لكنه يتعامل مع الحادث كعمل إرهابي.

وأشار المسؤول إلى أن أي حادث بشحنات متفجرة متعددة هو بشكل واضح عمل إرهابي، وسيتم التعامل معه كذلك. وأكد أنه يلزم إجراء تحقيق واف لمعرفة ما إذا كان المسؤولون جماعة إرهابية أجنبية أو محلية.

وتعهد أوباما بالكشف عن المسؤولين عن التفجيرين ومحاسبتهم، مضيفا أنه أصدر أوامر إلى الحكومة الاتحادية بزيادة احتياطات الأمن في أنحاء الولايات المتحدة بحسب مقتضيات الضرورة بعد الانفجارات.

على صعيد متصل، قالت شرطة بوسطن إن التفجيرين أسفرا عن ثلاثة قتلى وأكثر من مائة جريح.

كما قال رئيس بلدية واشنطن فينست جراي إنه لا معلومات عن أي تهديد محدد لأهداف في العاصمة الأميركية بعد تفجيرات ماراثون بوسطن.

من جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التفجيرين، وقال في مستهل كلمته في مراسم إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية في رواندا إنه يدين التفجيرين الذين وقعا في وقت متزامن قرب خط نهاية ماراثون بوسطن، وأعرب عن تعازيه لعائلات الضحايا، وعن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وكان انفجاران دوّيا في ختام سباق ماراثون في مدينة بوسطن الأميركية، مما أدى إلى مقتل عداءين اثنين وجرح 28 آخرين.

عن الماراثون
ويقام ماراثون بوسطن دائما في يوم الوطنية، وهي عطلة رسمية في ولاية ماساتشوستس في ثالث يوم اثنين في إبريل/نيسان من كل عام، إحياء لذكرى المعارك الأولى من الحرب الأميركية من أجل الاستقلال. وقد أقيم أول مرة عام 1897 بمشاركة 18 متسابقا، مما يجعله أقدم ماراثون سنوي في العالم.

‪الدخان يتصاعد من موقع التفجير‬ (الجزيرة)
‪الدخان يتصاعد من موقع التفجير‬ (الجزيرة)

وقام ماراثون بوسطن لهذا العام بتكريم 26 شخصا قتلوا في إطلاق نار بمدرسة في نيوتاون بولاية كونكتيكت عن طريق علامة خاصة في نهاية الميل 26.

ويبدأ السباق في هوبكينتون وينتهي في كوبلي سكوير بجانب المكتبة العامة في بوسطن، ويمر في واشلاند وفرامينغهام وناتيك ووليسلي ونيوتن وبروكلاين.

وفاز العداء الإثيوبي ليليسا ديسيسا بسباق الرجال في ماراثون بوسطن لهذا العام قبل دقائق من التفجيرات، بعدما سجل ساعتين وعشر دقائق و22 ثانية.

ويحصل الفائز على جائزة نقدية تزيد على ثمانمائة ألف دولار.

وماراثون بوسطن هو السباق الوحيد في الولايات المتحدة الذي تتطلب المشاركة فيه تحقيق أزمنة تأهيلية وشروطا محددة تنص بشكل عام على أن أي عداء يجب أن يكمل سباق ماراثون تأهيلي خلال العام ونصف العام الذي يسبق سباق بوسطن.

المصدر : وكالات