آثار تفجير وقع قبل أيام واتهمت حركة طالبان بتنفيذه (الأوروبية)

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الاثنين عن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة أربعة آخرين كانوا في مقطورة جرار زراعي بعد اصطدامه بعبوة يدوية الصنع في جنوب أفغانستان، في الوقت الذي قامت فيه قوات الأمن الأفغانية بعملية أمنية قتلت خلالها قياديا عسكريا بطالبان و18 من مقاتليه.

وقال المتحدث باسم إقليم زابول شريف الله ناصري "اصطدم جرار يقل قرويين في طريقه إلى منطقة سوري بقنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق قرب مدينة قالات". وأضاف "أربعة من القتلى كانوا من أسرة واحدة".

وأكدت وزارة الداخلية وقوع الحادث قائلة إن الضحايا قتلوا نتيجة انفجار لغم "مضاد للسيارات". ونقلت وكالة (باجهوك) الأفغانية للأنباء عن المسؤول في الشرطة غلام جيلاني فرحي أن قنبلة كانت مزروعة إلى جانب طريق في مقاطعة سوري بزابول انفجرت لدى مرور شاحنة صغيرة، ما أدّى إلى مقتل ثمانية أشخاص بينهم أربع نساء. وأصيب في الانفجار أيضا 4 أشخاص بينهم امرأتان وطفلتان.

وأدانت وزارة الداخلية الانفجار، واتهمت حركة طالبان بتدبيره، ولم تعلن الأخيرة مسؤوليتها عنه.

وغالبا تلجأ حركة طالبان إلى العبوات اليدوية الصنع والعمليات الانتحارية لشن هجماتها في جنوب البلاد وشرقها حيث تنشط.

وفي 7 أبريل/نيسان فجر شخص نفسه في الولاية نفسها ما أدى إلى مقتل خمسة أميركيين (ثلاثي جنود ومدنيين) فيهم دبلوماسية شابة.

وزارة الداخلية الأفغانية أعلنت عن مقتل قيادي عسكري كبير في حركة طالبان و18 من مقاتليه، في عملية تطهير نفذتها قوات الأمن الأفغانية وقوات إيساف في إقليم ننغرهار شرق البلاد

عملية أمنية
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الاثنين عن مقتل قيادي عسكري كبير في حركة طالبان و18 من مقاتليه، في عملية تطهير نفذتها قوات الأمن الأفغانية والقوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف)، في إقليم ننغرهار شرق البلاد.

وأفادت الوزارة في بيان بأن وحدات خاصة من قوات الأمن الوطني الأفغاني نفذت وقوات التحالف أمس عملية تطهير في قرية شاهاردا بمقاطعة باتي كوت بإقليم ننغرهار.

وقتل في العملية قيادي كبير في طالبان يدعى جمال فاروقي و18 من مقاتليه، وجرح خمسة مسلحين، فيما اعتقل عشرة آخرون.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في بيان منفصل اليوم عن قتل أربعة مسلحين من طالبان وجرح ثلاثة آخرين، في عمليات مشتركة نفذتها القوات الأمنية الأفغانية وقوات (إيساف) في الساعات الـ24 الأخيرة في مناطق مختلفة من البلاد.

وأضاف البيان أن هذه العمليات نفذت بولايات قندز وخوست وهلمند وقندهار. وضبط في العمليات كميات من الأسلحة. ولم تتحدث الوزارة عن خسائر في صفوف القوى الأمنية.

المصدر : وكالات