بوادر أزمة بفنزويلا بعد فوز مادورو
آخر تحديث: 2013/4/15 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/15 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/5 هـ

بوادر أزمة بفنزويلا بعد فوز مادورو

أنصار مرشح المعارضة كابريليس في حالة صدمة بعد إعلان فوز مادورو (رويترز)

تسيطر على الشارع الفنزويلي حالة من القلق خشية الدخول في نفق مظلم بسبب حالة الانقسام التي أفرزتها نتائج الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز نيكولاس مادورو نائب الرئيس الراحل هوغو شافيز بفارق ضئيل على مرشح المعارضة أنريكي كابريليس الذي طالب بإعادة فرز كل الأصوات.

وقال مراسل الجزيرة في العاصمة كراكاس أيمن الزبير إن المراقبين في فنزويلا لا يعلمون كيف ومتى سيعاد فرز أصوات الناخبين بعد إعلان مادورو موافقته على طلب المعارضة، خاصة أن الجمعة المقبل هو الموعد المحدد لأداء الرئيس لليمين الدستورية، وأشار إلى أن الأمر الآن أصبح في يد لجنة الانتخابات الفنزويلية.

وفي وقت سابق، عقد مرشح المعارضة كابريليس (44 عاما) مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن خروقات كبيرة شابت عملية التصويت، معلنا رفضه نتائج الانتخابات وأكد عدم اعترافه بمادورو رئيسا.

وفي حين أكد الجيش الفنزويلي احترامه لنتائج الانتخابات، دعا الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو (50 عاما) المعارضة إلى أن تتماشى مع المعطيات الجديدة في فنزويلا.

كان المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا أعلن فوز نيكولاس مادورو بفارق ضئيل على منافسه في انتخابات الرئاسة مرشح المعارضة كابريليس. وحصل مادورو على 50.76% من الأصوات، بينما حصل كابريليس على 49.07%.

بوتين أعرب عن استعداد بلاده لمواصلة الحوار مع فنزويلا حول كل القضايا (الفرنسية)

وعلى الفور ألقى مادورو، الذي تولى منصب الرئيس بالوكالة عقب وفاة هوغو شافيز، خطابا أمام أنصاره الذين تجمعوا في القصر الرئاسي في كراكاس، أكد فيه أنه مع السلام وضد العنف، ورحب بمراجعة نتائج الانتخابات حسب طلب المعارضة، وقال إنه يطلب رسميا من اللجنة الوطنية للانتخابات مراجعة النتائج. 

ترحيب
في سياق آخر، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مادورو على انتخابه رئيسا لفنزويلا، وأكد في بيان صادر عن الكرملين أنه واثق من أن فنزويلا بقيادة نيكولاس مادورو ستعزز علاقات الشراكة الإستراتيجية مع روسيا.

وأكد بوتين أن موسكو مستعدة لمواصلة "حوار بناء" مع كراكاس حول "كل القضايا الثنائية والدولية".

من جهته، عبر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينو الذي كان شافيز يصفه "بالأخ"، عن تهانيه "الصادقة" لمادورو بهذا الفوز "الحاسم" ودعاه إلى زيارة بيلاروسيا.

وقال رئيس بيلاروسيا في بيان نشره مكتبه الصحفي "نحن مسرورون لكم ولفنزويلا"، مؤكدا أن "خيار فنزويلا يدل على ثقة هائلة واعتراف بمؤهلاتكم الاستثنائية في مجال الدفاع عن المصالح العامة لفنزويلا". وتابع "في بيلاروسيا نقدر إلى حد كبير التعاون البيلاروسي الفنزويلي الذي يتركز على الصداقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات