روسيا تحظر دخول مسؤولين أميركيين لأراضيها

(FILES) This file handout picture taken on December 29, 2006 and released on Novenber 15, 2010 by Hermitage Capital Management shows Russian lawyer Sergei Magnitsky in Moscow. The United States announced on April 12, 2013 that it had imposed sanctions on 18 people seen as linked to Moscow's handling of the case of the dead human rights lawyer. The US Treasury sanctions, which freeze a foreign target's assets and ban Americans from doing business with him, came as Washington presses Moscow over Magnitsky, who died in 2009 after 11 months in Russian jails. AFP PHOTO/
undefined

منعت روسيا اليوم السبت 18 مسؤولا أميركيا من دخول أراضيها ردا على نشر لائحة بالولايات المتحدة أمس بأسماء 18 شخصا فرضت عليهم عقوبات اقتصادية أميركية للاشتباه بضلوعهم في وفاة القاضي الروسي سيرغي ماغنيتسكي بالسجن.

وقالت الخارجية الروسية في بيان يتضمن أسماء 18 مسؤولا أميركيا "متورطين في انتهاكات لحقوق الإنسان" إن "حرب اللوائح ليست من خياراتنا، لكننا لا نستطيع تجاهل وجود ابتزاز حقيقي".

وأضافت "خلافا للائحة الأميركية التي تعتبر عشوائية، لائحتنا تشمل هؤلاء الضالعين في تشريع التعذيب والاعتقالات مدى الحياة في سجن غوانتانامو وصولا إلى اعتقال وخطف مواطنين روس".

وقد توفي المحامي المعروف بنضاله ضد الفساد في روسيا سيرغي ماغنيتسكي في سجن بموسكو عام 2009 بعد تعرضه للتعذيب. 

وأعلنت الولايات المتحدة مساء الجمعة أنها فرضت عقوبات اقتصادية على 16 روسيا للاشتباه بضلوعهم في وفاة ماغنيتسكي واثنين من الشيشان بسبب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان. 

ووصفت الخارجية الروسية في بيانها اليوم هذه الخطوة من قبل واشنطن بأنها "ضربة قاصمة" لعلاقات البلدين، مضيفة أن هذه الخطوة تعد "تدخلا بالشؤون الداخلية ولا يمكن أن تظل دون رد". 

يُذكر أن العلاقات الأميركية الروسية شهدت فترة من الدفء أثناء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الأولى، لكنها توترت مجددا عقب عودة فلاديمير بوتين رئيسا العام الماضي.

المصدر : وكالات