جون كيري: البلدان اتفقا على العمل فورا في أمن المعلومات (الفرنسية)
قررت الصين والولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل حول الأمن المعلوماتي، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وذلك بعد تبادل البلدين الاتهامات بشأن هجمات إلكترونية.
 
وقال كيري الذي يزور الصين حاليا إن "لكلتا الدولتين مصلحة في حماية شعبها وحقوقها وبنيتها التحتية.
 
وأضاف أن الأمن المعلوماتي يؤثر على كل القطاعات "بما في ذلك الطائرات في الجو والقطارات على خطوطها وتدفق الماء في السدود، وشبكات النقل ومحطات الطاقة وعلى القطاع المالي والبنوك والتحويلات المالية" مؤكدا أن البلدين اتفقا على بدء العمل فورا في أمن المعلومات.

وكان البلدان اللذان يمثلان أكبر قوتين اقتصادتين في العالم، تبادلا الاتهامات هذا العام بشأن هجمات معلوماتية بعد أن قالت شركة أبحاث أميركية في فبراير/شباط الماضي إن وحدة من الجيش الصيني سرقت كميات كبيرة من البيانات معظمها من شركات أميركية.

غير أن الصين نفت تلك التقارير ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة، وقالت إن مواقع وزارة الدفاع التابعة لها تعرضت مرات كثيرة لهجمات قرصنة معلوماتية مصدرها الولايات المتحدة.

وأواخر الشهر الماضي ذكرت غرفة التجارة الأميركية في الصين أن اكثر من ربع أعضائها تعرضوا لسرقة بياناتهم، وهو ما نقلته الخارجية الصينية وعدته نوعا من المبالغة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما حذر السلطات الصينية مباشرة الشهر الماضي من تزايد الهجمات المعلوماتية التي تستهدف بلاده، متوعدا بأن حكومته ستشدد على بكين خلال المحادثات معها.

المصدر : الفرنسية