جرحى بزلزال قوي يهز غرب اليابان
آخر تحديث: 2013/4/13 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/13 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/3 هـ

جرحى بزلزال قوي يهز غرب اليابان

الزلزال بلغت قوته 6.3 درجات وأوقع 24 مصابا ودمارا محدودا (الفرنسية)

ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات اليوم السبت غرب اليابان قرب مدينة كوبي الساحلية وأوقع 24 جريحا على الأقل، وفق ما أعلنته الوكالة اليابانية لرصد الزلازل والشرطة.

وكانت الوكالة قد حددت قوة الزلزال بست درجات، ثم أعادت النظر فيه وحددته بـ6.3 درجات.

وبعيد الزلزال أشارت الوكالة إلى ارتفاع بسيط في مستوى سطح البحر في بعض الأماكن، ولكنها لم تطلق أي إنذار بوجود مد بحري (تسونامي).

وأشارت محطة التلفزيون اليابانية "أن.أتش.كي" إلى تحطم قناة للمياه في مدينة أواجي في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه، وانهيار جدار في أوساكا. كما شوهدت تصدعات في ملعب مدرسة ابتدائية وأضرار أخرى أقل أهمية.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيهيد سوغ إن الزلزال لم يحدث -على ما يبدو- دمارا كبيرا، وأعلن عن تشكيل خلية أزمة من مكتب رئيس الوزراء.

ويقع مركز الزلزال على عمق 10 كلم تحت جزيرة أواجي الصغيرة في بحر سيتو قرب مدينة كوبي، حسب ما أوضحت وكالة الأرصاد الجوية. وشعر السكان في غرب جزيرة هونشو الكبيرة بالزلزال فاهتزت المباني في مدن منطقة كانساي الصناعية وخصوصا كوبي وأوساكا. وشعر به أيضا سكان جزيرة شيكوكو (جنوب اليابان) وبدرجة أقل في شمال جزيرة كيوشو (جنوب غرب).

وشعر السكان ببعض الهزات الارتدادية، وحذرت السلطات من أن هزات ارتدادية أخرى قد تحصل، ودعت السكان في المنطقة إلى أخذ الحيطة والحذر.

وأكدت شركة كهرباء كانساي أنه لم يلحق أي عطل بمحطتها النووية في أوي حيث يوجد المفاعلان الوحيدان العاملان في الوقت الراهن في اليابان. وقال مسؤول في المحطة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "التشغيل مستمر ولم نلحظ وجود أي مشكلة، لكننا نتحقق من عدم حصول أي ضرر".

وتم تعليق العديد من خدمات القطارات في هيوجو والمناطق المحيطة بها من أجل إجراء عمليات فحص للتأكد من سلامتها.

يذكر أن زلزالا قويا ضرب مدينة كوبي والمناطق المحيطة بها في مقاطعة هيوجو عام 1995، مما أسفر عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص.

المصدر : وكالات

التعليقات