كيري (يسار) التقى نظيره الكوري الجنوبي يونغ بيانغ سي وأكد رفضه لتهديدات كوريا الشمالية (رويترز)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري كوريا الشمالية الجمعة من مغبة إطلاق صاروخ على اليابان أو في أي اتجاه آخر، ودعا الصين إلى الحزم مع بيونغ يانغ التي صعدت في الآونة الأخيرة من التهديدات باستهداف عدة أطراف بينها الولايات المتحدة.

 

وقال كيري في مؤتمر صحافي بكوريا الجنوبية، في مستهل جولة آسيوية تدوم ثلاثة أيام "إذا قرر (رئيس كوريا الشمالية) كيم جونغ أون إطلاق صاروخ، سواء كان في بحر اليابان أو اتجاه آخر، فإنه يختار عمدا تجاهل المجتمع الدولي برمته".

 

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأميركية أنه "سيكون خطأ فادحا يرتكبه، لأن ذلك سيزيد عزلة بلاده أكثر"، مؤكدا أن لهجة بيونغ يانغ العدائية "غير مقبولة".

 

تهديد لليابان
وفي افتتاحية نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية مساء الجمعة، هددت بيونغ يانغ اليابان "باللهيب الذري"، واعتبرت تصريحات طوكيو "استفزازية" بشأن نيتها رصد صاروخ قد تطلقه بيونغ يانغ يهدد أراضي اليابان. وحذر النظام الكوري الشمالي من أن "اليابان ما زالت هدفا لجيشنا الثوري".

 

ولم تشأ وزارة الدفاع اليابانية التعليق على ذلك، لكنها قالت إنها "ستتخذ كل الإجراءات الممكنة للرد على كل السيناريوهات المحتملة". وتحسبا لاحتمال إطلاق صاروخ أو عدة صواريخ متوسط المدى قريبا، صدرت تعليمات للجيش الياباني كي يدمر أي صاروخ كوري شمالي يهدد اليابان.

 

لافروف أيد مفاوضات سداسية جديدة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية (الفرنسية)

دور الصين
من جهة أخرى دعا كيري مجددا بكين، التي سيزورها السبت، إلى استعمال نفوذها على حليفتها الكورية الشمالية واتخاذ موقف أكثر صرامة لدفعها إلى التخلي عن برنامجها للتسلح النووي.

 

وقال كيري -عقب لقائه بوزير خارجية كوريا الجنوبية يونغ بيانغ سي- إن الولايات المتحدة لن تقبل أبدا بكوريا الشمالية كقوة نووية، وأضاف في مؤتمر صحفي "نحن متحدون جميعا من حيث إن كوريا الشمالية لن تكون مقبولة كقوة نووية".

 

وفي السياق أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة عن تأييده لمفاوضات سداسية في سويسرا بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

 

وقد دارت ست جولات سداسية بين الكوريتين والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان، بين 2003 و2007، لكن في 2009 أعلنت بيونغ يانغ انسحابها من هذا الإطار التفاوضي احتجاجا على العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي.

المصدر : وكالات