واشنطن تعرض المساعدة بزلزال إيران

Iranian soldiers and aid workers help a man to carry his belongings salvaged from the rubble of his destroyed house in the town of Shonbeh, southeast of Bushehr, on April 10, 2013, a day after a powerful earthquake struck near the Gulf port city of Bushehr. Rescuers wound up operations after pulling 20 people from the rubble of a 6.1 magnitude earthquake, killing 37 people but sparing Iran's sole nuclear power plant.
undefined

قدمت الولايات المتحدة الأربعاء تعازيها لإيران بعد الزلزال الذي أوقع 37 قتيلا و850 جريحا وتسبب بخسائر فادحة جنوب البلاد وعرضت عليها مساعدات لمواجهة آثار الزلزال.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كايتلن هايدن إن "الأميركيين يقدمون تعازيهم إلى الإيرانيين على الدمار الذي خلفته الهزة الأرضية الأخيرة والارتدادات في جنوبي إيران خصوصا إلى الذين فقدوا أقارب لهم".

وأضافت -في بيان- "نحن حزينون جدا للضحايا والدمار الذي سببته هذه الكارثة ونحن على أهبة الاستعداد لمساعدة الشعب الإيراني في وقت الحاجة هذا"، ولكنها لم تعط إيضاحات إضافية خصوصا وأن واشنطن وطهران لا تقيمان علاقات دبلوماسية.

ولا تزال الدولتان على خلاف بشأن مزاعم عن سعي إيران لحيازة أسلحة نووية.

وقد انتهت عمليات الإنقاذ الأربعاء في منطقة ريفية جنوبي إيران تعرضت لزلزال أسفر عن مصرع 37 شخصا، لكن السلطات أكدت أن محطة بوشهر النووية الوحيدة في البلاد لم تتضرر.

وانتشل عشرون شخصا كانوا تحت الأنقاض بينما انهار 800 منزل في الزلزال الذي ضرب الثلاثاء بقوة 6.3 على سلم ريختر مدينة كاكي التي تعد 12 ألف نسمة وتقع على مسافة 89 كلم جنوب شرق مدينة بندر بوشهر الساحلية التي أقيمت فيها المحطة النووية بحسب ما أفادت وكالة فارس.

وضربت إيران مؤخرا زلازل مدمرة بسبب وقوعها في منطقة فوالق رئيسية، من بينها زلزالان ضربا شمالي غربي البلاد وأسفرا عن مقتل 306 أشخاص وإصابة أكثر من 4500 في أغسطس/آب الماضي.

المصدر : وكالات