روحاني يترشح لرئاسيات بإيران
آخر تحديث: 2013/4/11 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/11 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/1 هـ

روحاني يترشح لرئاسيات بإيران

 

حسن روحاني لدى إعلانه ترشحه اليوم الخميس (الفرنسية)
أعلن الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني حسن روحاني ترشحه رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في 14 يونيو/حزيران المقبل.

وقال روحاني -الذي يشغل منصب رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام حاليا- أمام حشد من أنصاره اليوم الخميس إنه سيسعى لما وصفه تفاعلا بناء مع العالم، في إشارة إلى الدول الغربية التي زادت من العقوبات على طهران لكبح جماح برنامجها النووي.

وأضاف أنه في حال فوزه فإنه سيشكل ما وصفها بحكومة الحكمة والأمل التي ستحقق كرامة إيران الإسلامية وتنقذ الاقتصاد الوطني وتحيي الفضيلة في المجتمع.

ويوصف روحاني بأنه من التيار الإصلاحي المعتدل ومن منتقدي الرئيس محمود أحمدي نجاد وشغل في السابق منصب كبير مفاوضي الملف النووي الإيراني.

ولا يتمتع الرئيس الإيراني بصلاحيات كبيرة في السياسة الخارجية التي هي من اختصاص المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وكان روحاني واحدا من ممثلي خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي.

وكانت احتجاجات واسعة أعقبت إعلان نتيجة الانتخابات السابقة في عام 2009 والتي أسفرت عن إعادة انتخاب أحمدي نجاد على مرشحي المعارضة مير حسين موسوى ومهدي كروبي واعتبرت المعارضة أن عمليات تزوير واسعة النطاق شابت الاقتراع.

المصدر : وكالات

التعليقات