هاغل يبحث التعاون بين تركيا وإسرائيل

r/Senator Chuck Hagel (R-NE) leaves a news conference in Omaha, Nebraska in this March 12, 2007 file photo. Hagel, a harsh critic of the Iraq war
undefined

قال مسؤول تركي الأربعاء إن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل سيزور البلاد قريبا في محاولة لإحياء التعاون العسكري بين تركيا وإسرائيل بعد توقفه منذ الهجوم الإسرائيلي على سفينة مساعدات تركية لقطاع غزة عام 2010.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن هاغل، الذي سيزور أنقرة مع قرب موعد زيارته لتل أبيب في الفترة من 21 إلى 23 الشهر الجاري، سيحاول تشجيع البلدين على استئناف التعاون العسكري الذي كان يشمل مناورات وعقودا دفاعية.

وتأتي زيارة هاغل بعد جولة قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري -الذي زار تركيا يوم الأحد الماضي في ثاني زيارة له خلال شهر- بحث خلالها تطبيع علاقات أنقرة بالكامل مع تل أبيب.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت نظامي باتريوت للدفاع الصاروخي من بين ستة أنظمة وفرها حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتركيا، العضو في الحلف، لمساعدتها على حمايتها من أي هجوم صاروخي محتمل من قبل سوريا.

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل تدهورت عقب قيام قوات خاصة إسرائيلية في مايو/أيار 2010 بقتل تسعة ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة "مافي مرمرة" متجهة ضمن أسطول الحرية لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وطالبت تركيا باعتذار إسرائيلي عن الحادث وتقديم تعويضات لأسر الضحايا وتخفيف الحصار الإسرائيلي عن القطاع، لإزالة التوتر في العلاقات بين الدولتين عقب الحادث.

غير أن إسرائيل رفضت ذلك في بادئ الأمر، ولكنها اعتذرت على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو يوم 22 مارس/آذار الماضي قبيل مغادرة الرئيس الأميركي باراك أوباما إسرائيل.

وكان من المقرر أن تتجه لجنة تعويضات إسرائيلية إلى تركيا بهدف التفاوض بشأن التعويضات المترتبة على مقتل الأتراك التسعة، ولكن أنقرة أرجأتها إلى الـ22 من الشهر الجاري "لأسباب لوجستية".

المصدر : وكالات