الأمم المتحدة تعرض المساعدة بزلزال إيران
آخر تحديث: 2013/4/10 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/10 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/30 هـ

الأمم المتحدة تعرض المساعدة بزلزال إيران

الزلزال ألحق دمارا بالمنازل في المنطقة (رويترز)

عرضت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء المساعدة على إيران التي تعرضت محافظة بوشهر في جنوبها لزلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر خلف أربعين قتيلا وزهاء 850 جريحا، في وقت سجلت بالمنطقة هزة جديدة بقوة 5.6 درجات.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن منظمته مستعدة لتقديم المساعدة وتعبئة أي دعم دولي قد تحتاجه إيران بعد الزلزال.

وأصدر بيانا أكد فيه حزن الأمين العام بان كي مون على خسارة الأرواح والدمار الذي لحق بإيران نتيجة الزلزال الذي ضرب محافظة بوشهر. وتقدم بتعازيه للحكومة والشعب الإيراني، وخصوصاً عائلات الذين قتلوا في الزلزال، مبدياً تعاطفه مع كل المتضررين من هذه الكارثة.

في الأثناء رصدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية صباح اليوم هزة أرضية جديدة في جنوب إيران بلغت قوتها 5.6 درجات على مقياس ريختر، عقب زلزال أمس.

وأفادت الهيئة بأن الهزة وقعت الساعة 01:58 بتوقيت غرينتش ليوم الأربعاء على عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد 94 كيلومترا من بندر بوشهر. ولم ترد معلومات عن خسائر جراء تلك الهزة.

وكانت إيران تعرضت لزلزال بقوة 6.3 درجات أمس أسفر عن مقتل ما لا يقل عن أربعين شخصا وإصابة 850، طبقا لوسائل إعلام محلية.

وتسبب الزلزال في حدوث دمار بالمنازل في بلدتي شنبه وكاكي حيث فر السكان خوفا من وقوع هزات ارتدادية.

وضربت إيران مؤخرا زلازل مدمرة بسبب وقوعها في منطقة فوالق رئيسية، من بينها زلزالان ضربا شمال غرب البلاد وأسفرا عن مقتل 306 أشخاص وإصابة  أكثر من 4500 في أغسطس/آب الماضي.

من جان آخر نفى مسؤولون إيرانيون تأثر المحطة النووية، ولكن دبلوماسيين غربيين أعربوا مؤخرا عن قلقهم من سلامة الموقع. وبهذا السياق, نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول بالشركة الروسية التي شيدت محطة بوشهر أن الزلزال لم يؤثر على عمليات المحطة.

وقالت شركة أتومستروي إكسبورت إن الزلزال "لم يؤثر بأي شكل على الوضع المعتاد في المفاعل حيث يتواصل العمل على النحو المعتاد، ومستويات الإشعاع ضمن نطاقها الطبيعي تماما".

المصدر : وكالات

التعليقات